للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فِي غَمْرَةٍ مِنْ هَذَا} [المؤمنون: ٦٣]، {فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ} [الذاريات: ١١] (كل ذلك بمعنى الاحتجاب عن حقائق الأمور كأنهم مغطَّوْن). ومن هنا "صبي غَمر -بالضم وبالفتح وكحَسَن وفَطِن ومُعَظَّم: لم يجرب الأمور (غافل). والغِمْر -بالكسر: الحِقد في الصدْر، لأن الصدر ينطوي عليه (المقاييس) ويغطيه ".

(غمز):

{وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ} [المطففين: ٣٠]

"غَمَزْت الكبش والناقة: وضعت يدك على ظهرها (وضغطت) لتنظر أَبِها طِرْقٌ (بالكسر أي شَحْم) أم لا. وفي حديث الغُسل قال لها: اغْمِزِي قُرُونَك: اكْبِسي ضَفَائر شَعْرك عند الغُسْل. وغَمْزُ الطفل: أن تَسْقُط اللهاةُ فتُغْمَزَ باليد أي تُكْبس. والغَمْز -بالفتح: العَصْر والكَبْس باليد ".

° المعنى المحوري دفعٌ وضغطٌ بنحو الإصبع دقةً في ظاهر الشيء إلى الداخل: كما هو واضح في الاستعمالات المذكورة. وقد عبر ابن فارس عن معنى هذا التركيب بأنه نحو النَخْس. ومنه: "الغَمْز: الإشارة بالعين والحاجب والجفن "؛ لأنه دفع لذلك الجزء الدقيق: {وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ}. ومنه: "الغَمْز في الدابة: الظَلَع من قِبَل الرِجْل "؛ لأنها تَغْمِزُ الأرضَ وجسمَها في المشي.

ومن ذلك: "الغَمَز -بالتحريك: رُذَالُ المالِ من الإبل والغنم (كأنه دخيل فيها أو شأنه أن يُدْفَعَ كَراهة). والغَميزُ وبتاء: ضَعْفٌ في العقل. والمغمز: العَيْب والمَطْعن ".

<<  <  ج: ص:  >  >>