للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الصوت من كثافة عشبها والتفافه. وقَرية غنّاء: كثيرة الأهل والبنيان والعشب. وغَنّ الوادي وأَغَنّ: كثُر شَجَره. وأغَنّ السقاءُ: امتلأ ماء ".

° المعنى المحوري امتلاء الظرف أو المكان أي ازدحامه بلطيف يظهر وجوده (١): كالروضة والقرية والوادي والقِربة بما فيهن.

(غنى):

{وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ} [الأنعام: ١٣٣]

"الغَنِيّ والغَانِي: ذُو الوفر. والغِنَى: ضدُّ الفقر. وغَنِى (كرضى): صار له مال. وقد غَنِى واسْتغنى واغْتنَى. . . والمَغَاني: المنازل التي يَعمُرُها الناس. وقد غَنِىَ القومُ بالدار: أقاموا/ طال مُقَامهم فيها ".

° المعنى المحوري وجود الكفاية مما يعمرُ الحيّز بطيبه ويقيم أمره. كالمال في الحوزة - وهو مطلوب يلطف الحياة، وكالناس ووجودهم عُمْران وأُنْس - في المنازل. فمن الإقامة في الحوزة: {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} [الأعراف: ٩٢]: كأن لم يقيموا (أي بادوا كأنهم لم يكونوا فيها أبدًا)، {فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ


(١) (صوتيًّا): تعبر الغين عن تخلخل مع رخاوة ما، والنون عن امتداد لطيف في باطن، والفصل منهما يعبر عن امتلاء ظرف أو مكان (باطن أو تجوف) بأشياء كثيرة لطيفة كالروضة العَنّاء بالعشب والقِربة بالماء. وفي (غنى) تعبر الياء عن اتصال وامتداد، ويعبر التركيب عن امتداد وجود الشيء اللطيف بوفرة في الحوزة كما في الغِنَى: الوفر/ ضد الفقر؛ وكما في المغاني. وفي (غنم) تعبر الميم عن التئام ظاهر واستوائه ضامًا ما دونه، ويعبر التركيب عن ضم لطيف في الحوزة اسْتحداثًا - كالغُنْم -بالضم: الفوز بالشيء.

<<  <  ج: ص:  >  >>