للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(ب) كل (أوفى) ماضيها ومضارعها، وطلبها، واسم الفاعل (المُوفون) والتفضيل (أوفى) وهنّ للكيل، وبالباء للعهد والنذر وما إليهما: {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} [البقرة: ٤٠] المعنى طلب الإيفاء بما التزموه للَّه تعالى، وترتيب إنجاز ما وعدهم به (سماه) عهدًا على سبيل المقابلة، أو إبرازًا لما تفضل به تعالى في صورة المشروط الملتزَم به، فتتوافر الدواعي على الإيفاء بعهد اللَّه [بحر ١/ ٣٣٠].

(ج) (تَوفى) ماضيا ومضارعا للفاعل والمفعول وطلبا واسم فاعل: {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ} [النساء: ٩٧] (أصلها تتوفاهم) التوفي: استيفاء الأرواح أي استعادة اللَّه تعالى إياها [ينظر بحر ٣/ ٣٤٨]. {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ} [آل عمران: ٥٥] هي وفاة يوم رَفَعه اللَّه في منامه، أو وفاة موت دائم، أو مؤقت، أو في آخر عمره المعتاد، أو في آخر أمره بعد نزوله وقتله الدجال [ينظر بحر ٢/ ٤٩٧]. {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا} [الزمر: ٤٢].

و"الموافاة: أن توافي إنسانًا في موعد أو مكان "- فهذا اجتماع به أي تجمع فهو من الزيادة أو بلوغ المكان.

وقولهم "أوفى على الشيء: أشرف عليه "هو من النمو أي التقدم نحو التمام، أو من الصعود على وَفّى أي شرف كما قال: {أنادي إذا أُوفِى من الأرض مَرْبأ}

أي إذا أُشرِفُ وأَصْعَد على مَرْبأ.

(فأو - فأي):

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا} [الأنفال: ٤٥]

"الفَأْو: ما بين الجبلين، والوطئ بين الحَرَّتين، والصَدْعُ في الجبل ".

<<  <  ج: ص:  >  >>