للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

° المعنى المحوري فَجْوةٌ أو شَقٌّ وفَراغ في شيء غليظ صُلْب يَفْصِله شطرين أو كتلتين: كالصدع في الجبل وتلك الفُرَج. ومنه "فَأَوْتُ رأسه: فَلَقْته بالسيف، وكذلك فأيته، وفأيت القَدَح: صَدَعته. وانفأى القَدَح: انشق ".

ومنه "الفئة: الفرقة والجماعة من ناس أو من جيش (فِلْقة أو شِقٌّ منهم): {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ} [البقرة: ٢٤٩]. ولم تأت في القرآن إلا كلمة (فئة) بهذا المعنى، ومثناها.

(فيأ):

{يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ} [النحل: ٤٨]

"فَيَّأَت المرأةُ شَعْرها - ض: حَرَّكَت رأسها من قِبَل الخُيَلَاء. والريح تُفيِّئ الخامة من الزرع وتفيِّئ الشجر والزرع: تُحرّكه وتُميله يمينًا وشمالًا ".

° المعنى المحوري تردد الشيء الممتد أو مَيله من جهة إلى جهة بخفة: كما تُفَيِّئُ المرأة شعرها، والريحُ الشجرَ والزرعَ. ومنه "الفَيْأة: طائر يشبه العقاب، فإذا خاف البرد انحدر إلى اليمن " (فهو يزدد بين اليَمَن وغيرها). ولعله لهذا سميت "قطعة الطير فَيأ "لرجوعه إلى مواطنه كالطيور المهاجرة. ومنه "الفَيْء -بالفتح: ظِلّ ما بعد الزوال " (عاد وامتد إلى الشرق بعد أن كان ممتدًّا إلى الغرب في فترة ما قبل الظهر) - وتفيّأت الظلال: تقلبت: {يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ}. ومن الفيء: الرجوع المعنوي: {فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا. . .} [الحجرات: ٩]، {لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [البقرة: ٢٢٦] أي رجعوا إلى معاشرة نسائهم.

<<  <  ج: ص:  >  >>