للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مُفَتَّح. والفَتْح -بالفتح: الماءُ يَجْرِي من عَيْن (= نبع) أو غيرها. وكل ما انكشف عن شيء انْفَتح عنه. وفُتِحَ البابُ، وتفتحت الأَكِمّة عن النَوْر ".

° المعنى المحوري فُرْجة فصل في محيط الشيء نافذة إلى جوفه تتيح النفاذ لذلك الجوف بقوة واتساع -كما هو واضح في الاستعمالات: {حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا} [الزمر: ٧٣]. وفي ما عدا فتح الأبواب، ومنه {أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ} [النور: ٦١] جمع مِفْتح وهو المفتاح، وكذلك ما عدا فتح المتاع: حلَّ عقد ما يضمه {فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ} [يوسف: ٦٥]-هناك فتح إطلاق ما هو محتبس ماديًّا أو غيبًّا: {حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ} [الأنبياء: ٩٦]، {مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا} [فاطر: ٢]: يرسل. {لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ} [الأعراف: ٩٦]: أبواب الخير والرزق من كل وجه [ينظر بحر ٤/ ٣٥٠]. {أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ} [البقرة: ٧٦] أي من العلم بصفة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، أو بما حُكِم به على أسلافكم، أو بما في التوراة [ينظر بحر ١/ ٤٤٠]. {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ} [الأنعام: ٥٩] أي عِلمُ اللَّه بجميع الأمور الغيبية، واستعار للقدرة عليها المفاتح (وهي جمع مِفتح -بالكسر، وهو المفتاح) لما كانت سببًا للوصول إلى الشيء [ينظر بحر ٤/ ١٤٨]. وفاتحة الشيء: أوله (أول نفاذه وبروزه) والمَفْتَح: الكنز وجمعه مفاتح {مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ} [القصص: ٧٦].

ومنه "الفَتْح: الحُكْم "، لأنه فصل في القضية وتمييزٌ بين ما التبس واشتبك فيها. و "أهل عمان يسمون القاضي: الفَتَّاح ". ومن أسمائه تعالى الفتّاح: {وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ} [سبأ: ٢٦] (: الحاكم، وفاتح المغلقات، ومرسل الرَحَمات) ومن

<<  <  ج: ص:  >  >>