للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

انفصالات -في (فوت)، وكما في فتح الباب ونحو. والفتح إيجاد فرجة في عريض مصمت -في (فتح)، وكما يتمثل في الارتخاء وهو تسيب من جنس الانفصال -في (فتر)، وكما يتمثل في الخَلَّة بين الغيم -في (فتق)، وكما يتمثل في كون قُوَّتَى الحبل اللتين تفتلان معًا كانتا منفصلتين أصلًا -في (فتل)، وكما يتمثل في إذابة الذهب والفضة بالنار، والإذابة إسالةٌ وفك للجامد إلى ذرات متسيبة، وهذا من باب التكسير والفصل -في (فتن).

[الفاء والجيم وما يثلثهما]

(فجج - فجفج):

{وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا (١٩) لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلًا فِجَاجًا} [نوح: ١٩ - ٢٠]

"الفَجُّ -بالفتح: الشِعْبُ الواسع/ الطريقُ الواسعُ بين جَبلين أو في الجبل أو بين حائطين. فَجَّ وأَفَجَّ رجليه، وما بينهما: فَتَحَه وباعدَ ما بينهما. وقوس فَجَّاء وفَجْواء: يَبِينُ وَتَرُها عن كَبِدها " (كبِد القوس النقطة الوسطى من حَنْيتها).

° المعنى المحوري انفتاحٌ في صُلْبٍ غيرُ متوقع أو معتاد أو محدّد (١) -


(١) (صوتيًّا): تعبر الفاء عن نفي وإبعاد يتأتى منه الخلو، والجيم عن جرم كثيف وليس بالشديد، والفصل منهما يعبر عن اتساع (خلو) بلا تحدد معتاد: كالفَجّ بين الجبلين - بالفتح. وفي (فجو) تعبر الواو عن اشتمال، ويعبر التركيب عن احتواء أو اشتمال عل فراغ متعمق في جِرم كالفجوة في كهف الجبل. وفي (فوج - فيج) يعبر التركيب الموسوط بأيٍّ منهما عن انفصال أو عن بعض منفصل مما كان متصلًا كالفوج من حاضري الوليمة وكالفائج. وفي (فجر) عبرت الراء عن استرسال، ويعبر التركيب عن انبثاق ماء (مسترسل) باندفاع من محبسه كفُجْرة الماء.

<<  <  ج: ص:  >  >>