للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(فصح):

{وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا} [القصص: ٣٤]

"أفصح اللبنُ: ذهبَ اللِبَأ عنه. وأَفْصَحَت الشاة: انقطع لِبَؤُها وجاء الَلبَن بعدُ. وربما سمي اللبن فصيحًا. وقال رجل مَرِضَ: قد أَفْصَح بَوْلي اليوم وكان أمس كالحِنّاء ".

° المعنى المحوري خلوص الشيء واضحًا أو صافيًا في أحكم حالاته لذهاب ما يغشاه: كاللبن الموصوف بعد اللِبأ، والبول بعد العَكر. ومنه: "أفصح الصبح: بدا ضَوْءه (بعد ظلام الليل)، وأفصح الأغتمُ: فَهِمتَ كلامه بعد غُتْمَته، ويقال: أَفصِحْ ولا تُجَمْجِم. وكل ما وَضَح فقد أَفْصَح ". فالفصاحة نقاء ووضوح في نطق الكلمات والعبارات بحيث تُسْمَع واضحةَ الحروف والمفاصل لتُفْهم جيدًا، أي تَنْقُل المراد منها بوضوح: {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا}.

(فصل):

{وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ} [ص: ٢٠]

"المَفْصِل - كمَجْلِس: كُلّ مُلْتَقَى عَظْمين من الجَسَد. والفَصْل -بالفتح: موضعه. وتَفْصِيل الجَزُور: تَعْضِيَتُه. والفاصلة: الخَرَزَة التي تفصل بين اللؤلؤتين أو نحوهما في النِظَام ".

° المعنى المحوري تميّز الشيء عن غيره مع تمامٍ أو ما هو من بابه: كتميّز كلٍّ من عُضْويَ المَفْصِل، وكلٍّ من أعضاء الجَزور، وفي تَفْصِل الخَرَزة بين اللؤلؤتين. ومنه "تفصيل الشيء: تبيينه/ جعْله فصولًا متمايزة " (تمييز أجزائه وتوضيح جزئياته). {وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا} [الأنعام: ١١٤]:

<<  <  ج: ص:  >  >>