للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(فوض):

{وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَي اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ} [غافر: ٤٤]

"الوَحْشُ فَوْضَى: متفرقة تتردد. وصار الناس فَوْضَى: متفرقين. ونعامٌ فَوضَى: مُختلطٌ بعضه ببعض. ومتاعُهم وأموالهم فوضى بينهم: هم شركاء فيها ".

° المعنى المحوري الشيوع وعدم تحدُّد اختصاص الشيء بمكان، أو صحبة، أو مِلْك إلخ: كالوَحْش المتفرق المتردد، والناس والنعام والمتاع بأحوالها المذكورة. ومنه: "فوّض إليه الأمر - ض: صيّره إليه وجعله الحاكمَ فيه (أي حدّد إسناده إليه): {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَي اللَّهِ}. وتفاوض القوم في الأمر، وفاوض بعضهم بعضًا فيه " (لأنه في التشاور يحال الأمر لكل واحد بدوره يقضي فيه بحسب رأيه، وإبداء الرأي حكم)، كما يقال: تداولوا الرأي في قضية ما.

(فيض):

{فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} [البقرة: ١٩٨]

"فاض الماءُ والدمعُ ونحوهما فيضًا وفُيوضًا وفَيَضانًا: كثُر حتى سال على ضَفّة الوادي. فاض: تدقّق. أفاض إناءه: ملأه حتى فاض. أفاض الماء على نفسه: أفرغه ".

° المعنى المحوري خروج المتسيب اللطيف نحو الماء عن حدود ظَرْفه من كثرته وامتلاء الظَرف به: {تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ} [المائدة: ٨٣ ومثله ما في التوبة: ٩٢]، (كأن ذلك قهرًا عنهم، وهو أصدق) {أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ} [الأعراف: ٥٠] (يطلبون إِفضالا منه). ومنه: "فَاضَتْ نفسُه: خَرَجَت. وأفاضَ البعيرُ بِجِرّته: دفع بها من جوفه ". {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ} [البقرة:

<<  <  ج: ص:  >  >>