للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من الذعر/ أفزع فاستَوْفض: أَسْرَع " (الانتقال من المكان تسيب ومفارقة كما في الأصل، وكون ذلك عن ذعر يؤدي إلى قوة ذلك. وأُغفِل فيها قيد التجمع). {يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} وهذا إنذار مع تقريع بالغ الزَجْر وتذكير موجِع بإيفاضهم إلى الأنصاب.

(فضح):

{قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ} [الحجر: ٦٨]

"فُضْحَة الصبح -بالضم "بياضُه. وفَضَّح الصبحُ - ض، وأفْضَح: بَدا. وقد أَفْضَح البُسْر: بَدَت الحمرة فيه. وأفضح النخلُ: احمرّ واصفَرّ ".

° المعنى المحوري انكشافٌ عامٌّ أو واسع بسبب اللون السافر اللافت: كضوء الصبح يكشف الأشياء، والألوان المذكورة تكشف الحال وتُعرف وتُميز. ومنه: "الفُضْحة: لون اللحم المطبوخ " (يبيضّ قليلًا ويُعْلَم أنه مطبوخ). ومنه: "الأفضح: الأبيض وليس بشديد البياض، وفَضَح القمرُ النجومَ: غلب ضوءُه ضوءَها فلم يَتبَيّن " (غمرها بضوئه). ومن هنا قيل: "فَضَحه: كشف مساويه ". وجاء التخصيص من الاستعمال ومن أن المساوي هي التي تستر وتُغَطَّى عادة فتكون عند انكشافها أظهر وأشهر {قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ}.

(فضل):

{وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} [الجاثية: ١٦]

"فَضلُ الإزار: ما يَجُرُّه الإنسان على الأرض على معنى الخُيَلاء والكبر. وفَضْلَةُ الثوب والدرع كذلك. وفواضل المالِ: ما يأتيك من غَلّته ومرافقه. وفُضُول الغنائم: ما فَضَل منها حين تُقْسَم ".

<<  <  ج: ص:  >  >>