للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الرأس أي تشبيهًا بها من حيث ارتباط كلٌّ منها بالأخرى، ويتكون من مجموعها الشَعب. {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ} [الحجرات: ١٣] , {إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ} [الأعراف: ٢٧]: نسله أو جنوده [قر ٧/ ١٨٦].

ومن الاتجاه إلى الشيء في الأصل قيل "قَبَلَتْ الماشيةُ أفواهَ الوادي (نصر): استَقْبَلته " (أي سلكت فمه) {مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ} [الأحقاف: ٢٤] ومن الاتجاه كل (قِبَل) {قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ} [البقرة: ١٧٧] أي جهةَ - ظرفٌ، وكذلك هي في [المعارج: ٣٦] ومنها {لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا} [النمل: ٣٧] لا طاقة. وحقيقة القِبَل المقاومة والمقابلة أي لا تقدرون أن تقابلوهم [بحر ٧/ ٧١]، وكل (متقابلين) أي متواجهين، وكل (قِبْلة) أي جهة يُتَّجَهُ إليها {وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً} [يونس: ٨٧] أي مساجد. أُمروا أن يصلوا في بيوتهم في خِفية من الكفرة، لئلا يظهروا عليهم فيفتنوهم عن دينهم - كما كان المؤمنون على ذلك في أول الإسلام [بحر ٥/ ١٨٤] وكل (قُبُل) بمعنى جهة المواجهة {إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ} [يوسف: ٢٦] (أي من الأمام)، {وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا} [الأنعام: ١١١] بمعنى قِبَلًا أي مقابلة عيانا ومشاهدة [نفسه ٤/ ٢٠٧ - ٢٠٨] ومثلها {أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا} [الكهف: ٥٥] أختار: عيانا - على القراءتين [ينظر نفسه ٦/ ١٣٢]. كما قالوا "أقبل إبلَه الطريقَ: أَسْلَكَها إياه " {أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا} [الإسراء: ٩٢] أختار أنها بمعنى (معاينة) لا (جماعة) ولا (كفيلا) [ينظر بحر ٦/ ٧٨] لأن هذا أنسب لتعنتهم وأقرب للأصل وينظر [قر ١٠/ ٣٣١].

ومن هذا "قَبَلَ على الشيء (نصر)، وأقبل: أَخَذَ فيه ولَزِمه " (دخل فيه). ومن الدخول: "قَبِلَ الرجل (فرح): كان في عَينيه قَبَل "- بالتحريك، وهو إقبال

<<  <  ج: ص:  >  >>