للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري نفاذ الشيء بقلة أو ضَعفٍ لضيق مَنْفَذِه كالصُنْبور للقناة والخرْق لماء الحائط وحَلقة الدرع. ومنه "قَتَر المتاع وقَتَّره - ض: أدنى بعضه من بعض. وقَتَر ما بين رِكابه "فهذا وذاك من تضييق المسافة بين الأمتعة، وبين الركاب. ومن ذلك: "قَتَر على عياله (ضرب وقعد): ضيّق عليهم في النفقة. وكذلك التقتير والإقتار. والقَتْر - بالفتح: الرُمْقَة - بالضم: القليل من العيش يمسك الرَمَق - في النفقة {لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} [الفرقان: ٦٧]، {عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ} [البقرة: ٢٣٦] (المُقْتِر صاحب الرزق القليل) {وَكَانَ الْإِنْسَانُ قَتُورًا} [الإسراء: ١٠٠].

ومنه "قَتَرت النار: دَخّنت، والقُتار - كصداع: ريحُ الشِواء إذا ضُهَّبَ (أي شُوِى دون إنضاج) على الجَمْر. وكذلك "القَترة - بالتحريك: غُبْرة يعلوها سواد كالدخان (مادة الدخان والغَبَرة ذرات بالغة الدقة تنفذ من النار شيئًا فشيئًا، لكن تجمّعها يجعلها طبقة نعوذ بالله منها {وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ} [يونس: ٢٦ ومثلها ما في عبس: ٤١].

• (قتل):

{فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ} [البقرة: ٢٥١]

"ناقة باقية القَتال - كسحاب: وهو الكِدْنة والغِلَظ أي هي وإن هُزِلَت فإن عملها باق. وبقي منه قَتَال: إذا بقي منه بعد الهُزَال غِلَظُ ألواح. وتأخَّرت الناقة عن النوق لثِقَل قَتَالها أي شَحْمها ولحمها. والقَتَال: الجسمُ واللحمُ، والنفْسُ وقبل بَقِيَّتُها ".

<<  <  ج: ص:  >  >>