للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري مادة حياة النار أي اشْتعالها. فالوَقُود هو مادة ذلك {النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ} [البروج: ٥]، {وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} [البقرة: ٢٤]، واسْتَوْقَدْتُ النارَ: أَوْقَدْتُها. واسْتَوْقَدَتْ هي {كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا} [البقرة: ١٧]. (اجتهد في إيقادها) {الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ} [النور: ٣٥]. "ووَقْدَةُ الحَرّ: أَشَدّه ".

ومن مجازه: {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ} [المائدة: ٦٤] , "قَلْبٌ وَقّاد - كشداد، ومُتَوَقِّد: مَاض سريع، وتوقد الشيءُ تلألأ "أخذًا من لمعان النار. وكل ما في القرآن من التركيب هو بمعنى إشعال النار.

(قدح):

{فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا} [العاديات: ٢]

"القَدَح - بالتحريك - من الآنية التي للشرب معروف يُرْوي الرجلّ والرجلين وليس لذلك وقت (: حدّ). القِدْح - بالكسر: السهم قبل أن يُنْصَل ويراش/ العُود إذا بلغ فشُذَّبَ عنه الغُصْنُ وقُطع على مقدار النَبْل الذي يُراد من الطول والقِصَر. قَدَح في القِدْح إذا خرق في السهم بسنخ النصل. قدح بالزَنْد: رام الإيراء به. القدّاح: الحديدة/ الحجر الذي يُقْدَح به النار/ الحجر الذي يُورَى منه النار. يقال للذي يُضْرَبُ فتخرج منه النار قَدَّاحة. زَنْدٌ من شجر متقادح: إذا حركته الريح حَكّ بعضُه بعضا فالتهب نارًا.

° المعنى المحوري حَكّ أو صَكٌّ بصلب يُخْرِجُ من ظاهرٍ شيئًا: كاستيراء النار شَرَرًا من الحجر والحديد والخشب (= عيدان الشجر) بالحكّ أو الصدم

<<  <  ج: ص:  >  >>