للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(الذي عُبّر عنه بالضرب)، وكما يُصْنَع القَدَح الذي يُشْرَب فيه بحَكّ سطح الخشب أو الحجر أي النحت منه برفق حتى يتجوف سطحه ويصلح ليوضع فيه الشراب (وربما الطعام). وقد صُرّح بالحك في الاستعمالات المعروضة، كما صُرّح به في بيان سر تسميتهم الذباب أَقْدح "وكل ذباب أَقْدَح، ولا تراه إلا وكأنه يقدح بيديه كما قال عنترة:

هَزِجًا يحك ذراعه بذراعه ... قَدْحَ المكبَّ على الزناد الأجذم

والذي جاء في القرآن الكريم من التركيب هو قوله تعالى {فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا} الإيراء: إخراج النار. (أي خيلُ المجاهدين) تقدح بحوافرها الحجارة فيتطاير منها النار لصَكّ بعض الحجارة بعضًا. [بحر ٨/ ٥٠٠ - ٥٠١].

ومن ذلك الأصل أُخذ كثير من الاستعمالات المادية والمعنوية فمن الأولى "قدَح في القِدْح: إذا خرق في السهم بسِنْخ النصل، وقدح ختام الخابية قدْحًا: فضّه، وقدح ما في أسفل القِدْر: إذا غرفه بجهد. والمقدحة: المغرفة. والقادح: الصدْع في العود، وأُكال يقع في الشجر. ومن المعنوي "قدح في عرض أخيه: عابه، واقتدح الأمرَ: دبّره ونظر فيه ".

(قدر):

{إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة: ١٠٩]

"القِدْر - بالكسر: معروفة. والأَقْدَر من الخيل: الذي إذا سَار وَقَعَتْ رجلاه مواقعَ يديه، ومن الرجال: القَصيرُ العنق. قدِرَ - كتعب: قَصُرَت عنقه. وكغُلَام: الرَبْعَة من الناس ".

<<  <  ج: ص:  >  >>