للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اليونانية كما في المعرب (تح د. ف عبد الرحيم ٥٢٩) ضعيف، وقد ذكر هو أن الكلمة في السريانية أيضًا. وهذا يقرّب نسبتها إلى المشترك الجزري.

هـ) كذلك فإن استعمال القُدْموس بمعنى القديم والضخم العظيم وهو قريب من معنى (قَدُم)، والقِرْناس - بالكسر: شبه أنف يتقدم من الجبل وهو مناسب لمعنى القَرْن، والقَرْدَسة: الصلابة والشدة وهي مناسبة لمعنى (القرد) من ذلك وغيره يتبين أن لا غرابة في كلمة قرطاس، وأن دعوى التعريب رجم بالظن.

(قرع):

{وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ} [الرعد: ٣١]

"ترس أقرع: صُلْب شديد. قارعة الدار: ساحتها. وقارعة الطريق: أعلاه. والقَرَع - محركة: مواضع في الأرض ذات الكلأ لا نبات فيها. وقَرِعَ ماء البئر (تعب): نَفِدَ، والرجلُ: ذهب شعر رأسه، وكُروشُ الإبل: ذَهَب زِئبرُها ورَقّت من شدة الحر، والنعامةُ: سقط ريش رأسها من الكِبَر ".

° المعنى المحوري تجرد ظاهر الشيء مما يكسوه عادة - مع صلابته: كالتُرْس (كان بعض أنواعه على الأقل جِلْدًا أي ذا شعر في الأصل)، وكساحة الدار لا بناء عليها، وأعلى الطريق منكشف، وكالأرض وجِلْد الرأس والكروش المذكورة لا نبات ولا شعر عليها، وكقاع البئر الذي لا ماء يغطيه. ومنه: "قَرِعَ المكان (تعب): خَلا ولم يكن له غاشية يَغْشَوْنه، و (قرع) مأوى المال ومَراحُه: هَلَكت ماشيته فخلا. والقَرَع - محركة وبالفتح: حَمْل اليقطين "؛ لاملاس جلدته بلا زغب مما يكون على نظيره القثاء مثلًا مع غِلظه. ومنه كذلك: "المِقْرعة - بالكسر: السقاء يُخبأ فيه السَمْن (فلا يكون هناك سمن ظاهر)، ووعاء يُجْبَى أي

<<  <  ج: ص:  >  >>