للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"القِرف - بالكسر: لِحَاءُ الشجر كالسِدْر. وكلُّ قِشْر قِرْف. ومنه قِرْف الرمان - بالكسر: قِشره. والمُخاط اليابس في الأنف قِرْف. وقَرَفْت الجُرْحَ: قشرته ".

° المعنى المحوري قِشْر الشيء أو جلده أو غلافه اللاصق به: كلحاء الشجر والرُمّان، وقشرة الجرح، والمخاط اليابس. ومنه: "قَرَفَ السِدْرَ والقُرْحَةَ والشجرةَ (ضرب): قَشَرها. وقَرَفْت جِلْدَ الرجل إذا اقتلعته. والقَرْف - بالفتح: الأديم الأحمر، كأنه قُرِفَ، أي قُشِرَ؛ فبدت حمرته (كل ذلك على الإصابة). ومنه: "يَقْرِفُ لعياله: أي يَكْسِب " (نظير يجرم لهم): {وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا} [التوبة: ٢٤]. ومن هذا: "قَرَفَ على نفسه ذنوبًا: كسبها، واقترف الذنب: عمله " (من كسب الشيء واقتطاعه للنفس كقوله تعالى: {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} [البقرة: ٢٨٦] {وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ} [الأنعام: ١١٣، وكذا ما في ١٢٠ منها] ولم يبرز في [ل] استعمال التركيب في كسب الحسنات. ولكنه ورد في القرآن كما في آية التركيب {وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا}.

ومن الأصل قيل: "قارف الشيء: داناه " (كأنما ماسّ قِرْفَه: قِشْرَه - كما قيل في المباشرة إنها مماسة البشرة بالبشرة قال طرفة:

وقِرَافُ من لا يستفيق دعارةً ... يُعدِى كما يُعْدِى الصحيحَ الأجربُ

و"قارَفَ امرأته: جامعها " (كما قيل باشرها).

ومن الإصابة: "قَرَفه بكذا: اتهمه ورماه به " (ألصقه به).

<<  <  ج: ص:  >  >>