للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(قشع):

"القشعة - بالفتح: ما تَقَلَّفَ من يابس الطين اذا نَشّت الغُدْران وجَفّت. القَشْع - بالفتح: أن تيبس أطراف الذُرة قَبْل إناها. كلأ غير قَشِع - ككتف: رطب لم يجف. القَشْعة - بالفتح والكسر: القطعة الخَلَق اليابسة من الجلد. القَشْع - بالفتح: السحاب الذاهب المُنقَشِع عن وجه السماء ".

° المعنى المحوري جفاف وزوال لما هو كالغشاء المنتشر عرضا أو طولا: كالطين المتقشر طبقة يابسة وكيبس أطراف نبات الذرة وهي مستطيلة، والكلأ كالطبقة التي تغشى الأرض، وكقطعة الجلد اليابسة، والسحاب المنقشع أفرغ ماءه - أو هو كالخالي من الماء وذهب. ومنها "القَشع: الرجل الكبير الذي انقشع عنه لحمه من الكبر " (اللحم كسوة العظم كالغشاء)، وقَشِعَ اللحم: جف. وقَشَعت القوم فانقشعوا: ذهبوا وتفرقوا. وانقشع عنه الشيء وتقشع: غشيه ثم انجلى عنه كالظلام عن الصبح والهمّ عن القلب ".

(قشعر):

{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} [الزمر: ٢٣]

"القُشْعُر - بالضم: القِثاء (بلغة أهل الجوف من اليمن). والأرضُ إذا لم ينزل عليها المطر ارْبَدَّتْ واقشعرت أي تقبضت وتجمعت. واقْشَعَر الجلد: قَفّ. واقشعر الجلد من الجَرَب، والنباتُ: إذا لم يُصِبْ رِيًّا. والقُشاعر - كتُماضر: الخَشِن المس ".

<<  <  ج: ص:  >  >>