للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الطول "قَصَر الشَعَر: كفّ منه وغَضّ حَتَّى قَصُر. وقصّره - ض: حذف منه شيئًا (فيصير قصيرًا) ولم يستأصله {لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ} [الفتح: ٢٧] , {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا} [النساء: ١٠١].

و"أقْصَر عن الشيء: نَزَع عنه وهو يَقْدِرُ عليه (تحبس وتوقف عن الاسترسال) {وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ} [الأعراف: ٢٠٢] لا يتوبون ولا يرجعون [قر ٧/ ٣٥١] "واقْتصِرْ على هذا: لا تُجاوزه " (احتبِسْ).

ومن الأصل "القَصْر - بالفتح (البناء المعروف بيت عظيم خاص) قال لأنه تُقْصَر فيه الحُرَم وتُحْبس داخله {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} [الحج: ٤٥] وجمعه قصور. {تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا} [الأعراف: ٧٤ ومثله ما في الفرقان: ١٠]. و "قَصْر الطرف حبسه عن النظر "والنظر امتداد. قال تعالى: {لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ} [الحجر: ٨٨] , {وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ} [الصافات: ٤٨ وص ٥٢ وما في الرحمن: ٥٦] حابساته على أزواجهن لا تنظرن إلى غيرهم. ومن ملحظ عدم الانتشار هذا {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [الرحمن: ٧٢] مصونات لأزواجهن. وقولهم "قَصْرُك - بالفتح - أن تفعل كذا وكذلك قُصَارُك وقُصَاراك - كغراب وحبارى: أي حسبك أي يكفيك ذلك ".

ويلزم من منع الانتشار طولًا التداخل والكثافة أو العِظم "تَقَوْصَرَ الرجلُ: تداخل، وقَصْرُ الظلام - بالفتح: اختلاطه (فيكثف)، والقَصَر - محركة (تعب): يُبْسٌ في العنق (تداخل وغلظ وتماسك)، والقَصَرة - محركة: القطعة من الخشب التي يدق بها القصار الثياب، وأصل العنق، وأَصْل الشجرة والنخلة العظيمتين،

<<  <  ج: ص:  >  >>