للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشجر وغيره {فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ} "تقصُّف الأشياء: تكسُّرها كما تَقَصَّفُ العيدان. ورعد قاصف: شديد الصوت/ شديد مهلك بصوته [ل ١٩١/ ١٠] (استعمل اللفظ في لازم معناه وهو الصوت اللازم للكسر) وأما "قصف البعير: هدر في الشِقْشِقة "فلعله من هذا الصوت الشديد، أو نظر إلى إخراج الشقشقة من الجوف.

(قصم):

{وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً} [الأنبياء: ١١]

"القصماء من المَعِز: التي انكسر قَرْناها إلى المُشاش. وقَصْم السواك - بالفتح، وقَصْمَته - بالفتح والكسر: الكِسْرة منه. ورُمح قَصِم - كتعب: منكسر وكذا قناة مُنْقَصِمَة ".

° المعنى المحوري كسر من الأصل أو الصلب بحيث يستوي الظاهر بعده. كاستواء رأس المعز القَصْماء وكقِصْمَة السواك والرُمْحِ والقَناة تَكُنَّ مستوياتٍ لا مُتَشَعِّثَاتِ موضعِ الكسر. ومنه "قَصَمَ الشيءَ الشديدَ: كَسَرَه وأبانه " (الإبانة تجعل الكَسْرة متميزة كالمستوية) ومن هذا {وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً} [الأنبياء: ١١].

وأما "القصيمة: ما سَهُل من الأرض وكَثُر شجرُه، ومَنْبِتُ الغَضَى والأرْطَى والسَلَم وهي رملة "فنُظِر فيها إلى سهولة الأرض بحيث تُخْتَرق بهذه الأشجار الكثيرة أو الغليظة - كما قد يقال خَوّارة هذا مع استواء ظاهرها الذي عُبِّر عنه بالسهولة.

<<  <  ج: ص:  >  >>