للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ونصب لجدران وبيوت وإقامتها على أساس: {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ} [الشعراء: ١٢٨]، {يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا} [غافر: ٣٦]، {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً} [البقرة: ٢٢].

وقد ورد بناء السماء في القرآن الكريم سبع مرات، غير بناء الصرح والغرف، من ثنتين وعشرين استعمالًا في البناء؛ وذلك لما في البناء من ارتفاع واضح؛ ولذا جاء في [ل] "بَنا في الشرف يَبْنو "كأنه يعني: ارتفع.

ومن هذا التركيب ومعناه: الابن (وأصله بَنَو أو بَنَى) إذ هو امتداد لأبيه ناشئ منه يمد ذريته ويقيمها: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الكهف: ٤٦]، والبنت: أصلها بِنْو أو بِنْي - بالكسر - أبدلوا من واوها أو يائها تاء (١).

والذي جاء في القرآن الكريم من التركيب هو كله من أحد معنيين: البناء المقام بجدران أو عَمَد أو ما هو ممن قبيله، والابن: الولد مذكرًا أو مؤنثًا والجمع والمصغر منه. وسيَاق كل منهما يعيّنه بلا لبس.

(بون - بين):

{قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [ابقرة: ٢٥٦]

"البِينُ - بالكسر: القِطعة من الأرض قدرُ مَدّ البصر، والبانُ شجر يسمو ويطول في استواء مثلَ نبات الأَثْل. والبِوَان - ككتاب وغُراب: عمود من أعمدة الخباء ".

° المعنى المحوري هو: امتداد بين طرفين أو جانبين مع فصل كبير أو


(١) ينظر [تاج بنى].

<<  <  ج: ص:  >  >>