للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري قَطْع الطرَف (الدقيق) للشيء أو ما هو في طرفه: كقطع عناقيد العنب وهي في الأطراف وشأنها أن تقطع {وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا} [الإنسان: ١٤] {قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ} [الحاقة: ٢٣] (مقطوفاتها من الثمر متاحة لأيديهم كلما أرادوها) ومنه "القَطيفة دِثارُ مُخْمَل ". وقد رأيت السجاجيد تصنع ذات خَمْل وأَهداب طوال مختلفة الطول تغطي وجهها كله ثم تُقَصّ أطراف تلك الأهداب المتكاثفة على وجه السجادة فيبقى على وجهها ما يشبه أن يكون جذور هذه الأهداب متساوية الطول فيكون لها ذلك الشكل الجميل، ولعل القطيفة كذلك تصنع فهي من القَطْف: قطع الأطراف. فإن لم تكن تصنع كذلك فإن اسمها على التشبيه.

أما "القِطَاف: تقارُبُ الخَطْو أو ضِيقه في سُرْعة "فهو من ذلك كأن القَطُوف يقطع بسيره من المسافة قليلًا قليلًا فهي من القطع بدقة.

(قطم):

"مِقْطم البازيّ: مخْلبه - بالكسر فيهما. قطم الشيء (ضرب) عضّه بأطراف أسنانه أو ذاقَه. يقال اقطِم هذا العُود فانظُرْ ما طعمُه. قَطَم الفصيلُ النبت: أخذه بمقدم فيه قبل أن يستحكم أكله ".

° المعنى المحوري تناول الشيء بحرص شديد عليه وتلهف: كما يتناول المخلب الشيء بقوة وتمكن، وكعضّ العود عضًّا شديدًا كالاعتصار بغية معرفة طعمه، وكأكل الفصيل الموصوف لأن تعجله الأكل قبل أن تتم قدرته عليه تلهف، ومن ذلك أُخِذ الحرص الشديد على التناول والتلهف عليه في مِثْل "قطِم

<<  <  ج: ص:  >  >>