للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يوثق بها ويشدّ بها من ليف كانت أو من خوص ".

° المعنى المحوري ضَمُّ أطراف الشيء المنتشرة (إليه) بشدٍّ وإيثاق قوي - كما يَضُم القِماطُ أطرافَ الصبي مع بدنه، وكما يشدّ قوائم الشاة، ويَدَي الأسير مع قدميه، وكقمط قصب (بوص) الخُوص بشُرُط عريضة. ومن صور الضم بإيثاق الضم بلا رضا كما في "القُمّاط اللصوص، والقَمّاط: اللصّ. والقَمْط: الأخذ "وضم أطراف الشيء إليه شمول له يؤخذ منه معنى تمام الشيء بحيث لا يبتعد عنه بعضه فيكون ناقصًا "مرّ بنا حول قميطٌ أي تامّ، شهر قميط أي تام كامل ".

(قمطر):

{إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا} [الإنسان: ١٠]

"القِمَطْر كسِبَحْل، وبتاء: شِبْهُ سَفَطٍ يُسَفّ من قَصَب، وما تُصَان فيه الكتب. والمُقْمَطِرّ - كمدْلهِمّ: المجْتَمِع. قَمْطَر القِرْبةَ: شَدَّها بالوكاء، ومَلأَها. واقْمَطَرَّت عليه الحجارةُ: تراكمَتْ، والشيءُ: تزاحم، والعقربُ: عطفت ذنبها وجَمَعَتْ نَفْسها ".

° المعنى المحوري تجمع الشيء في وعاء أو حيّز على غِلَظ وكَثَافة. كتجمع تلك الأشياء الغليظة في تلك الأوعية، وكملْء القربة وشدّها، وكتراكُم الحجارة، وتجمُّع العقرب، وغلظُها أذاها. ومنه "القِمَطْر والقِمَطْرَي: الغليظُ الضخمُ يوصفُ به الجمَل والرَجُلُ والمرأة " {إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا} شديدًا عَصِبيًا (من كثرة ما فيه وثقله) وقال أبو عبيدة "رجل قَمْطَرير:

<<  <  ج: ص:  >  >>