للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

متقبضُ ما بين العينين (أي عبوس مما يجد من شدة فوصف به اليوم كما وصف بالعبوس) [قر ١٩/ ١٣٦].

(قمع):

{وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ} [الحج: ٢١]

"القِمْع - بالكسر وكعنب: ما يوضع في فم السقاء والزقّ والوَطْب ثم يُصَبُّ فيه الماء والشراب أو اللبن. وكعِنَب: الذي على رأس التمرة والبُسْرة. والقَمِع - كتَعِب: الأَرْمَصُ الذي لا تراه إلا مبتل العين، وبالتحريك: داءٌ وغلظ في إحدى ركبتي الفرس. والقَمَع - محركة: مثلُ العجاجة تثور في السماء ".

° المعنى المحوري ضَبْطٌ في حيز ومنعٌ عن الانتشار منه. كما يُفْعل بِقمَع الماء واللبن. وقِمَعُ البُسْرة هو غطاء رأسها لا تتمدَّد من ناحيته. والرَمَص يمنع انتشار الرؤية، وكذلك العجاجة، وقَمَع الركبة يمنع أو يعوق السير. ومنه "القَمَعة - بالتحريك: ذُبابٌ أزرقُ عظيم يدخل في أنوف الدواب " (فيمنع استقامتها في السير أو طواعيتها لراكبها).

ومنه "قَمَع الرجلُ (قاصر) في بيته، وانْقَمَع: دخله مستخفيًا. وقَمَعْته (فتح): قهرته وأذللته كأنما أدخلته في قِمْعه، ومثله ما قالته أعرابية "القَمْع أن تقمع آخر بالكلام حتى تتصاغر إليه نفسه {وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ (٢١) كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا} [الحج: ٢١] المِقْمَع - كمنجل وبتاء: آلة من حديد كالمِحْجَن يضرب بها الرأس " (لرد الشخص وقَمْعه). وكل ذلك من منع الانتشار).

<<  <  ج: ص:  >  >>