للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(قنو - قنى):

{وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى} [النجم: ٤٨]

"القناة: كَظِيمة تُحفَر تَحْت الأرض/ آبارٌ تُحْفَر متباعدةً يُخْرَق ما بينها فتجتمع مياهها جاريةً ثم تَخْرُج عند منتهاها فتسيحُ على وجه الأرض ". والقِنْو - بالكسر وكرِبًا وفَتًى: الكِباسة/ العِذْق بما فيه من الرُطَب. وله غنم قِنْوة وقِنْية - بالكسر والضم فيهما: ثابتةٌ له خالصةٌ عليه مُتَّخَذَة للحلب والولَد. والقَنِيّ - كغني وبتاء: ما اقْتُنِىَ من شَاةٍ أو ناقةٍ للدَّرّ والولد - لا للتجارة. ومنه - قَنَيْتُ العَنْزَ وقَنَوْتُها: اتّخذتُها للحَلَب. واقتنى الشيءَ: اتخذه لنفسه لا للبيع ".

° المعنى المحوري امتساك الشيء في باطن أو حوزة بتجمع وامتداد حِسّيّ أو زَمَني: كالماء في القناة. وعِذْقُ النخلة يمتد إلى أسفل ويَعْلَق التمرَ، أي يمسكه، أي يحوزه. {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ} [الأنعام: ٩٩]، هي العذوق [ينظر قر ٧/ ٤٨]. والاقتناء أخذ في الحوزة دائم. {وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى} أعطاه ما يدخره بعد الكفاية/ ما يقتنيه [قر ٧/ ٤٨]. ومنه "قَنَيْت حيائي: لَزِمتُه وأَمسكتُه ". والقناة: القصبة فيها شَبه واضح بقناة الماء، وأطلقت على ما كان من الرماح أجوف كالقَصَبة، وعُمِّمَتْ في الرماح.

ومن الأصل: "الأَقْنَى من الأنوف: الذي في أعلاه ارتفاعٌ بين القصبة والمارن " (فالأنف مجوّف كالقناة والانحناء يُشعر بطوله).

ومن الأصل: المخالطة الدائمة؛ إذ هي تلازم وتداخل بين شيئين (كأنهما في حيز واحد): "قانيتُ الشيءَ: خَلَطْته. والمقاناة في النَسْج: خيط أبيض وخيط أسود، وخَلْط الصوف بالوبر وبالشعر من الغزْل يؤلَّفُ بين ذلك ثم يُبْرَم "

<<  <  ج: ص:  >  >>