للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قارب الإيفاع ". (والأمثلة الأخيرة فيها أيضًا معنى الكثافة والغلظ الآتي).

ب) ونظروا إلى وثاقة الالتحام فقالوا "وَظِيفٌ مُكْرَب: امتلأ عَصَبًا، حافر مُكْرَب: صُلْب. المُكْرَب: الشديد الأَسْر من الدواب، المُكْرَب من الخيل: الشديد الخَلْق والأَسْر. وكل شديد العَقْد من حَبْل أو بناءٍ أو مِفْصَلٍ: مُكْرَبُ ".

ج) ومن العرو بكثافة "الكَرِيب: الشُوبَق، وهو خشبة الخباز " (يضغط بها العجينَ ليُبسَط). "كَرَبْتُ الناقةَ: أَوْقَرْتُها (جمعتُ عليها وِقْرًا: حِمْلًا ثقيلًا تسير به). والكِراب - جمع كَرْبة= بالفتح: صدور الأودية " (يتراكم عندها الماء). ومن هذه الكثافة معنى الملء أو مقاربته "كِرابُ المَكُّوك وغيرِه من الآنية: دون الجِمام. إناء كَرْبان: إذا كَرَبَ أن يمتلئ. وجُمْجُمة كَرْبىَ " (كانوا يستعملون جماجم البهائم أوعية).

د) ومن معنوي الأصل: "الكَرْب - بالفتح: الحزن والغَمّ الذي يأخذ بالنفَس (كأنه حِمْل كثيف يَجْثِم على النفْس فيغُمّها) {قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ} [الأنعام: ٦٤]. والذي في القرآن من التركيب هو لفظ (الكَرْب) بهذا المعنى.

أما قولهم "كَرَبَ الأرضَ: قَلَبَها للحَرْث وأثارها للزرع "فهو من إصابة الكريب. قالوا "التَكْريب: أن يزرع في الكَرِيب الجادِس، والكَرِيب: القَرَاح (الأرض لا ماء بها ولا شجر ولا بناء) والجادس الذي لم يُزرع قط "فالكريب من الأرض جَلْد الظاهر، كأنه مُلتحِمُهُ مع غلظه وشدته. (كثافة الطبقة الظاهرة).

<<  <  ج: ص:  >  >>