للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سائر الرِجل ".

° المعنى المحوري قَطْعُ إبانةٍ لجزء من شيء عريض أو دقيق متماسك كالخبز والثياب والعُرْقوب. وكقِطَع السحاب، جاء في [متن] "الكِسْفَة: القطعة من سحاب بقدر ما يكسف عين الشمس " (المقصود العِرَض) {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} [الطور: ٤٤] (أي قطعة عريضة)، {وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ} [الروم: ٤٨] (قطعًا عريضة). وليس في القرآن من التركيب إلا الكِسْف وجمعه كِسَف.

ومن ذلك: "كَسَفَ القمرُ وكذلك الشمس (جلس): ذهب ضوءُها واسودّتْ " (لانقطاع ضوئهما وذَهابه، أو من قولهم: "كَسَفْت الشيءَ غطَّيته "أي بِكسْفةٍ كما يقال لَحمَ القومَ أطعمهم اللحم فتكون الصيغة للتزويد) ومن ذلك "رَجُل كاسِفُ الوجه: عابسه (كالمغطَّى بغَبَرة). وكَسَفَ بالُه (جلس): ضاق أملُه وساء حالُه " (كأنما حُجِب عن سبيل الفرَج).

(كسل):

{وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى} [النساء: ١٤٢]

"الكِسْلُ والمِكْسَل - بالكسر فيهما: وَتَرُ القوس التي يُندَف بها القطن إذا نُزع منها ".

° المعنى المحوري ارتخاءُ الممتد الدقيق الذي شأنه أن يكون شديد التوتر كالكِسْل المذكور. ومنه "الكَسَلُ - محركة: التثاقل عن الشيء والفتور فيه " (رخاوة) {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى} [وكذا ما في التوبة: ٥٤]- ومنه "أَكْسَلَ - جامع ثم لحقه فتورٌ قبل أن يُنزل ".

<<  <  ج: ص:  >  >>