للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(كشط)

{وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ} [التكوير: ١١]

"الكِشَاط - ككِتاب: الجِلْدُ بعد ما يُكشط (يُسلَخ). كَشَطَ الغِطاءَ عن الشيء، والجِلْدَ عن الجَزُور، والجُلَّ عن ظهر الفرس (ضرب): قَلعه ونَزَعه وكَشَفه عنه ".

° المعنى المحوري نَزْعُ الغطاء الذي ينتشر على الشيء لازقًا به، أو كَشْفُه: كما يُكشَط الجِلْد عن المسلوخ والجُلُّ عن ظهر الفرس. ومنه "تَكَشَّطَ السحابُ: تقطَّع وتفرَّق " (والسحاب يغطِّي السماء). ومن ذلك كشط السماء - في آية التركيب كما عُبِّر بـ (انشقت) (انفطرت) (فُرجت) (فُتحت). لكن لكلٍّ معنى خاصّ.

(كشف):

{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ} [الأنبياء: ٨٤]

"الكَشَفُ - محركة: رُجُوع شَعر القُصَّة في الجبهة قِبَل اليافوخ وهو أَكْشَف. والكَشَفُ في الخيل: التواء في عَسِيب الذَنَب (تنكشف عنه أدبارها). كَشَفْت الثوبَ وغيره (ضرب): سَرَوْته عن البدن ونحوه. وأَكْشَفَ الرجلُ: إذا ضَحِك فانقلبتْ شفتُه حتي تبدو دَرادِرُه. واكْتَشَفَ الكَبْشُ النعجةَ: نزا عليها ".

° المعنى المحوري تنحِّي ما شأنه أن يغطَّى من ظاهر الشيء فيَظهر مِنْ تحته: كظهور جِلد مقدَّم الرأس، ودُبُر الأَكْشَف من الخيل، وظهور ما تحت الشَفَة في ضحك المذكور، واكتشاف الكبش النعجةَ إزاحته ذيلَها عند نَزْوه عليها. فمن تنحية الغطاء الماديّ {وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا} [النمل: ٤٤]. ثم استُعمل في تنحية ما يَغشى معنويًّا {لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ} [الأعراف: ١٣٤]، ومن هذا الباب قوله

<<  <  ج: ص:  >  >>