للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"الكعبة: البيت الحرام شرّفه الله تعالى وعظّمه وكرّمه. {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ} [المائدة: ٩٧ وكذا ما في ٩٥ منها].

° الفصل المعجمي (كع): النتوء الجزئي مع عدم الاسترسال فيه - كما يتمثل في موقف الجبان فهو يتقدم قليلًا ثم يتوقف - في (كعع)، وكما في كعب الرِجْل وعقدة الأنبوب - في (كعب).

[الكاف والفاء وما يثلثهما]

(كفف - كفكف):

{إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ} [المائدة: ١١]

"كَفُّ الإنسان: الراحةُ مع الأصابع. وكِفَاف الثوب: حاشيته. وكلٌّ مَضَمِّ شيءٍ كِفَافُه. وكُفّة القميص - بالضم: التي تكون في طرف ذيله/ ما استدار حول الذيل. والكِفَّة - بالكسر: كلُّ شيء مستدير كدارة الوَشْم، وعُود الدُّفّ (المقصود إِطارُه)، وكِفَّتى الميزان - وهذه تفتح. كَفَفْتُ الثوبَ (رد) خِطتُ حاشيتَه/ تركتُه بلا هُدْب. وكَفَّ الجُرحَ بخرقة: جَمَعَها حوله (وضمّه بها) واستَكَفَّ القومُ حول الشيء: أحاطوا به. واستَكَفَّتِ الحيّةُ تَرَحَّتْ كالكِفّة ".

° المعنى المحوري قَبْضُ الطرَف المنتشر وثَنْيه ورَدُّه فلا ينتشر (١) ككف


(١) (صوتيًّا): تعبّر الكاف عن ضغط غُئوري حادّ يتأتّى منه القلعُ والامتساك، والفاء عن نفاذ كثيف بطرد وإبعاد، والفصل منهما يعبّر عن ثَنْي ذاك النافذ عن الامتداد والانتشار، كما تفعل الكفُّ، ويلزم معنى الجمع من الثَنْي والردّ، وفي (كفى) تضاف دلالة الياء على الاتصال مع الامتداد، ويعبّر التركيب عن بروز معنى الجمع في حيِّز (يمتلئ به ولا =

<<  <  ج: ص:  >  >>