للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(كفى)، وكما في انطباق كِفاء البيت على فتحته الخلفية - في (كفأ)، وكما في الكِفْت: القدر الصغيرة والكِفات الموضع الذي يُضَم فيه الشيء ويُقْبَض - في (كفت)، وكما في الكافور من الكرْم: الورق الذى يغطي العناقيد، ووعاء طلع النخل الذي يضمه ويغطيه والتغطية انثناء على الشيء كالقبض - في (كفر)، وكما في الكفَل والكِفْل الذي يمسك الراكب بأن يدعمه في جلوسه على ظهر البعير وهو منحدر - وهذا الدعم من باب القبض لأنه إمساك وتثبيت على وضع معين - في (كفل).

[الكاف والكاف وما يثلثهما]

(كوكب):

{الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ} [النور: ٣٥]

[قيل في هذا التركيب إنه رباعيّ والواو أصليّة، وإنه من (وكب) أو (كوب) والكاف زائدة. والصَغاني تبع الجوهريَّ الذي ربما تبع العين في وضعه هنا. وإضافتي أن معاني الكوكب لا تناسب استعمالاتِ (وكب) التي من عناصر معناها السَوادُ عكس ما هنا].

"الكَوْكبُ والكوكبة: النجم، وبياضٌ في سواد العين ذَهَبَ له البصرُ أو لم يذهب. وكَوْكبُ الحديد: بريقُه وتوقُّده. ويقال للأَمْعَز (الأرض الحَزْنة ذات الحصى والحجارة) إذا توقَّدَ حصاه ضَحَاءً: مُكَوْكِبٌ، وكَوْكب الروضة: نَوْرها ".

° المعنى المحوري لمعان الشيء المتجمع أو المتكتل: كالنجم، والبياض في سواد الغين له عِرَض نسبيّ، وكبريق الحديد والحصى والنَوْر. ولمعنى التجمع قالوا: "كَوْكبُ كلِّ شيء: مُعظمه، مثل كوكب العُشْب، وكوكب الماء، وكوكب الجيش ". أما "كَوْكبُ النبت: ما طال منه ", فهو محمول "على كوكب الروضة،

<<  <  ج: ص:  >  >>