للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلوبهم حينذاك، إذ لا يثبتون عليه إلا قليلًا قبل أن يُفْتَنوا) {قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ} [البقرة: ٢٥٩]. وليس في القرآن من التركيب إلا اللُبْث المكاني أو الزماني وهو منه.

(لبد):

{.... كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا} [الجن: ١٩]

"اللَبِيد: الجُوَالِق الصخم. واللِبْد - بالكسر - من البُسُط معروف، وكذلك لِبْد السَرْج (كلاهما نسيج من الوبر ونحوه كثيف قدر إصبع في ثخانته) ولِبْدة الأسد: الشعر المتراكب بين كتفيه. ولَبَدَ الصوفَ (ضَرَبَ) ولبَّده - ض: نَفَشه بماء ثم خاطه وجعله في رأس العَمَدِ لئلا يَخرِق البِجادَ. وقد لبَّد شعرَه - ض: ألزقه بصَمْغ أو شيء لَزِجٍ حتى صار كاللِبْد ".

° المعنى المحوري تكرُّس الدِقاق المرنة (من شعر ونحوه) بعضها فوق بعضٍ واحتباسها (انتشابها وامتساكها) معًا طبقةً كثيفة ثخينة. كذلك اللِبْد وما يحويه الجُوالقُ الضخم. ومنه اللِّبْدة - بالكسر والضم: الجماعة من الناس يقيمون وسائرهم يظعنون (تكرُّس واحتباس) {وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا}، مجتمعين يَركَب بعضُهم بعضًا {يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا} [البلد: ٦]: كثيرًا كثيفًا.

ومن ذلك التكرس والاحتباس قالوا: "لَبَدَ بالمكان (قَعَد وفَرح) وأَلْبَدَ: أقام به ولَزِقَ، وبالأرض: لَصِقَ، والشيءٌ بالشيء: رَكِبَ بعضُه بعضا ".

<<  <  ج: ص:  >  >>