للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(لبن):

{فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ} [محمد: ١٥]

"اللَبَن - محركة: ذلك المائع الأبيض المغذي الذي يُحلَب من الشاء والنُوق والبقر. ولَبَنُ كلِّ شجرة: ماؤها. والمَلْبُون: الجمل السَمين الكثير اللحم. واللَبَان - كالسحاب: الصدر أو وَسَطُه أو ما بين الثديين، والتَلْبِينة: حِساء يُعمل من دقيق أو نُخَالة ويُجعل فيها عَسَلٌ ".

° المعنى المحوري احتواءُ الباطن على لطيفٍ من شأنه أن يَخرج ثم يتمسك (يتخثر) أو يَظهر- كاحتواء الحيوانات على لبنها، وكذلك الشجر. (وكلاهما يتماسك: فاللبن يروب ولبن الشجر يَتلزَّج) والسِمَن والشَحم مادة لطيفة الجَسّ مُحتَواة في البدن. ولَبانُ البعير والفرس كُتْلةٌ مرَّبعة في الصدر تبدو كأنها صُلْبة في حين أنها رِخْوة من الداخل (يُنحَر العير بطعنه في لَبَّته التي هي وَسَط اللَبان) وفي البقر تتدلَّى من الصدر لَبَّةٌ أو لَبَب (= جِلْدة) كأنما تدلِّيها بسبب غزارة رقّة أَصْلها، ويتأتى أن يكون لَبان البعير والفرس محمولًا عليها في الرقة الباطنية.

ومن ذلك "اللِبْنة - بالكسر وكفَرِحة: التي يُبنَى بها، وهو المضروب من الطين مُرَبَّعًا، والمِلْبَن - بالكسر: قالبُه ". وتماسُكه تَصلُّبه، ولُطفه نسبي أي بالنسبة للمَدَر والحجارة غير المنتظمة التي يُبنى بها). ومنه كذلك "اللُبُنَى- بالضم والقَصر: شجرة لها لَبَنٌ يقال له: عَسَلُ لُبْنَى. واللُبان- كغراب: الكُنْدُر " (ذاك الذي يمضغ في باطن الفم). ومنه "لَبِنةُ القميص: جرُبّانه أو بَنِيقَتُه (تُبطِّن حافات الجيب بطبقة لطيفة؛ والتماسك أنها تُقِيم فتحةَ الجيب فلا تنثني)، واللَبَن

<<  <  ج: ص:  >  >>