للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري خَلْط الدِقَاق بعضِها ببعض بماء أو نحوه حتى تتماسك بلطف (١) ومن هذا التماسك قيل: "لُتَّ فلانٌ بفلان - للمفعول: لُزَّ به وقُرِنَ معه. ولَت الشيءَ (رَدَّ): شدَّه وأوثقه ". ومنه اللُتات - كغراب: ما فُتّ من قُشور الخشب (كانت لاصقة والصيغة للبقايا)، وكذلك قول امرئ القيس يصف حُمُرا: [تلُتّ الحصى لَتًّا بسُمْرٍ رَزِينةٍ] يعني أنها تدُقّه بحوافرها الصُلبة، فهو من تشبيه دقها الحصى بأرجلها بلَتٍّ السويق.

(لوت - ليت):

{وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيئًا} [الحجرات: ١٤]

"اللِيتانِ - بالكسر: أدنى صَفْحَتيِ العنق من الرأس، عليهما يَنحدر القُرْطانِ، وهما وراء لْهِزِمتَىْ اللَحْيَينِ. وليِتُ الرمل: ما رقَّ منه وطال ".

° المعنى المحوري نَقْصٌ أو رقة وضَعْف في الشيء الممتدّ - كلِيتَىْ العنق ولِيتِ الرمل (من عُظْمه). ومنه (لاته حقَّه يلوته لوْتًا، ويليته لَيتًا وألاتهَ: نَقَصَه: {وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيئًا}. ويقال أيضًا لاته (يَلِيته وَيلُوته): صَرَفه عن الشيء عن وجهه (نقص الشيء عن مستوى ما يجاوره تحول في المستوى يؤخذ منه معنى الصرف).

ومنه "ليت "كلمة التمني أي تمني الحصول على الشيء وهو يتأتى من


(١) (صوتيًّا): تعبر اللام عن استقلال، والتاء عن ضغط بدقة أو رقة, ويعتبر الفصل منهما عن تماسك الدقاق بعضها ببعض كما في لَت السَّويق. وفي (ليت لوت) تتوسط الياء والواث بتعبيرهما عن الامتداد مع الاتصال أو الاشتمال ويُعبّر التركيبان عن امتداد الشيء المجتمع في دقة ونقصر، كما في ليت العنق ولِيت الرمل.

<<  <  ج: ص:  >  >>