للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

استشعار النقص، ثم إن النقص الشديد -كما هنا- يصور ضعف فرصة حصول المتمنّي)، {قَال الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَاليتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ} [القصص: ٧٩] , تمنَّوها اغترارًا بزُخْرُفها على قارون. {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيءٍ} [الطور: ٢١] , يجوز - صرفيًّا - أن تؤخذ من أَلت ومن ألات (مزيد ليت - ل ألت) فأجريتها من باب ليت، إذ كان المعنى واحدًا وهو النقصان.

كذلك يؤخذ من النقص معنى النفي -كما استعملت القلة في معنى النفي [ينظر الخصائص ٢/ ٥٢٤ "قل رجل يقول ذلك إلا زيد أي ما يقول ذلك "وكذلك في ل (قلل) أن هذا اللفظ يتعمل في نفي أصل الشيء] {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} [ص: ٣] قال في (لوت) "لات كلمة معناها ليس. تقع على لفظ العين خاصة "اهـ فالمعنى: ليس ذلك حين نَوْصٍ: فِرار أو مهرب من الهلاك.

° معنى الفصل المعجمي (لت): التماسك واللزوق وما إليه وهو تداخل يلزمه النقص كما يتمثل في لت السويق حتى يتماسك إلى حد ما - في (لتت) وفي نقص اللبت عما فوقه (الرأس) وعما تحته (الأكتاف) - في (لوت - ليت).

[اللام والجيم وما يثلثهما]

(لجج - لجلج):

{أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ (٢١)} [الملك: ٢١]

"لجة البحر - بالضم: حيث لا يُدرَك قعرُه. لُجُّ البحر - بالضم: الماء الكثير الذي لا يُرى طرفاه. التَجَّ الموجُ: عظُم، والأرضُ: اجتمع نبتُها وطال وكثُر،

<<  <  ج: ص:  >  >>