للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفَتْوَى: السَقَط وما لا يُعَتد به من كلام وغيره، ولا يحصَل منه على فائدة أو نفع يقال: "شاة لَغوٌ ولَغًا: لا يُعَتد بها في المعاملة (لا تحسَب) وقد ألغى له شاة "ومن ذلك "اليمين اللَغْو "التي يَلفظ بها الفمُ جَريًا على المعتاد دون عَقْد القلب عليه {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْو فِي أَيمَانِكُمْ} [البقرة: ٢٢٥ والمائدة: ٨٩]. ولَغْو الكلام يشمل مجرد اللفظ {وَقَال الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ} [فصلت: ٢٦]، كما يشمل الكلام الساقطَ لفراغه وقلة الاعتداد به {لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً} [الغاشية: ١١]، وبهذا الأخير كل كلمة (لغو) في القرآن الكريم.

(لغب):

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَينَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ} [ق: ٣٨]

"اللاغِب: الضعيف المُعيي، ورياح لواغب: ضعيفة، واللُغاب- كغراب: السهم الفاسد الذي لم يُحسَنَ بريُه ولم يلتئِم ريشُه لرداءته. لغب (كفتَح وكتَب وكرُم وفَرِح ماضيًا ومضارعًا): تَعِبَ وأعيا أشدَّ الإعياء. ولَغّبَ السَيرُ فلانًا- ض، وأَلْغبه: أَتعبه أشدّ التعب، ولغّبَ دابتَه- ض: تحامَلَ عليها حتى أَعيت. واللَغب بالفتح: ما بين الثَنايا من اللحم ".

° المعنى المحوري تجمع علي ضعف -رقةٍ أو فساد- في الأثناء: كضعف المُعْيى بذَهاب قوته، ورقة الرياح، وفساد السهم، ورقة اللحم بين الأسنان. واللُغوبُ في آية التركيب: الإعياء. وكذا هو في {وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} [فاطر: ٣٥].

° معنى الفصل المعجمي (لغ): تخلل الشيء بمائع ثخين أو كثيف -كما في لغلغة الثريد بالأُدم- في (لغغ)، وفي كثرة الأصوات التي تخرج من الفم- في (لغو)، وفي تخلل البدن بما يضعفه ويثقله ويقلل نشاطه، وكذلك فساد حال السهم بما يضعف أو يعوق عمله- في (لغب).

<<  <  ج: ص:  >  >>