للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد لَقَطه (نصر): أخذه من الأرض ".

° المعنى المحوري أَخْذُ ما عَرَضَ وجوده (ملقى) بلا توقع أو طلب؛ فلا يذهب ضياعًا. كما تؤخذ اللُقطة: {وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ} [يوسف: ١٠]. ومنه: "لَقْط الثوب: رَفوه رَفْوًا مقاربا "فإن رفو الثوب لَأْم لخرقه، وضَمُّ بعضه إلى بعض وإصلاح ما وَهَي منه "وهو إما من وصل بعضه ببعض والوصل أخذ وتحصيل، وإما من أن ذلك استنقاذ وتدارك حتى لا يتلف ويهدر.

(لقف):

{وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا} [طه: ٦٩]

"رجل لَقِف -بالفتح وكفرح: خفيف حاذق. سريعُ الأَخْذ لما يُرمَى إليه باليد، وسريع الفهم لما يُرمَى إليه من كلام باللسان. وحوض لَقِفٌ- ككتف، ولَقِيف: لم يُمدَر ولم يُطيَّن فالماء يتفجَّر من جوانبه (كانوا يَطْلُون جوانب الحوض بالطين العَلِك حتى لا يتسرب الماء من بين الحجارة التي بني بها فإذا لم يُطلَ تسرب الماء) اللَقْف: تناولُ الشيء يُرمَى به إليك باليد أو اللسان. لقَّفَني صاحبي الشيءَ - ض فلقِفْته (فَرِح ولَقْفا - بالفتح). وتلقَّفه: تناوله بسرعة- وتلقَّفْت التَلبيةَ من في رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أي تلقَّيتُها وحَفِظتُها بسرعة ".

° المعنى المحوري أَخْذُ الشيء بخفة أو خطف: كلَقف الشيء من الهواء، وكلَقْف الثغرات التي بين حجارة الحوض الماء تسريبًا بخفية، وأرى أن لفظ (يتفجر) غير دقيق هنا. {فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} [الأعراف: ١١٧, الشعراء: ٤٥] (تلقمه بخفة كالخطف).

<<  <  ج: ص:  >  >>