للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° معنى الفصل المعجمي (ت): الامتداد - مع عدم الغلظ -كما يتمثل في مَت الحبل مع دقته النسبية - في (متت)، وفي تمدد المت وامتداد الأرض الموات والضعف هنا عدم جاة وعدم نتاج - في (موت)، وفي المَتْوفي الأرض وهو امتداد وكذا متْو الحبل - في (متو متى)، وفي ارتخاء القربة التي لم يتم ملؤها، وكذلك الوَهْدة بين النشزين - ولا يتبينان إلَّا بامتداد - في (أمت)، وفي ارتفاع الجبل الماتع والارتفاع امتداد إلى أعلى، وكذلك صور الامتداد الزمني - في (متع)، وفي امتداد متني الظهر والمستوى من الأرض المرتفعة - في (متن).

[الميم والثاء وما يثلثهما]

(مثث - مثمث):

"مَثّ العظمُ: سال ما فيه من الوَدَك. ومَثّ السِقاءُ والحَمِيتُ والزِقُّ ومَثْمَثَ: رَشَحَ / نَتَحَ مِنْ مَهْنِهم له، والرجلُ: عَرِقَ من سِمَن / يُرى على سِحنته وجلده مثلُ الدُهْن، ونبت مَثاث - كشَدّاد: نَدٍ، ومَثّ شاربُه: أصابه الدَسَمُ فرأيتَ له وبِيصًا. ومثَّه هو إذا أصابه دَسَمٌ فمسحه بيديه ويُرَى أثر الدسم عليه. ويقال: مُثَّ الجُرْحَ أي انْفِ عنه غَثِيثَتَه. ومَثَّ يدَه بالمِنْديل أو بالحشيش (من الدُهن): مسحها ".

° المعنى المحوري انتشارُ رَشْحٍ كثيف من باطن الشيء على ظاهره (١):


(١) (صوتيًّا): تعبِّر الميم عن تضام والتئام ظاهري، والئاء عن نفاذ بكثافة وانتشار ما، والفصل منهما يعبّر عن انتشار المتجمِّع بكثافة: كسيلان الوَدَك من العظم ورَشْح السَمن من الزِق. وفي (مثل) تعبَّر اللام حت تعلق واستقلال ويعبّر التركيب عن =

<<  <  ج: ص:  >  >>