للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كالوَدَك من العَظْم، والسَمْن، واللبن، والماء، من: الحَمِيت، والزِقَ، والسِقاء، والدُهن من السَمين، والنَدى على النبت، وكذلك الدُهن على الشارب، وذهاب الوَدَك والغَثِيثة من الجرح. ومنه: (كان له مِنْديل يَمُثّ به الماءَ إذا توضَّأ، أي يمسح به أثر الماء ويُنَشِّفه. ومَثمث الرجلُ: أَشبع الفتيلةَ من الدُهن (أي حتَّى قطرت) والمَثْمثة: التخليط (أي في الكلام = انتشار بكثافة). وأخذه فمَثْمثه: حرّكه وأقبل عليه وأدبر (كأن المقصود: استخرج ما عنده بعنف = غرْبله).

(مثل):

{وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى} [النحل: ٦٠]

"التِمثال - بالكسر: الصورة / اسم للشيء المصنوع مُشَبَّهًا بخَلْقٍ من خَلْق الله تعالى. ومثَّل له الشيءَ - ض: صوَّره حتَّى كأنه ينظر إليه. والمثال - ككتاب: القالب الذي يُقدَّر على مِثله / حَجَر قد نُقِر في وجهه نَقْرٌ على خِلْقة السِمة سواء، فيُجعَل فيه طَرَف العَمُود أو المُلْمُول المُحمَى، فلا يزالون يَثنُون منه بأرْفق ما يكون حتَّى يَدخُل المِثالُ فيه (كذا) فيكونَ مِثْلَه. مَثل الشيءُ (قعد وككرم): قام مُنتصبًا، ومنه قيل لمنارة المِسْرَجة ماثلة، ومَثُلَ الرجلُ (ككرم) مُثُولًا: انتصب قائمًا. والماثل: القائم ".

° المعنى المحوري تشخُّص الشيء قائمًا على هيأة أو صفات معينة:


= استقلال ذلك الكثيف الذي خرج أو نفذ فينتصب ويتشخّص حاملًا ملامحَ هيئة خاصة لشيء آخر كالتمثال والمثول. (فتلك الهيئة الخاصة قد تكون ذاتية وقد تكون مجرد مشابهة كما في سائر الاستعمالات. لكنها في الحالتين استقلال أي تميز).

<<  <  ج: ص:  >  >>