للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(مخر):

{وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ} [النحل: ١٤]

"مَخَرتِ السفينةُ (كفتح وقعد): جَرَت تشقّ الماءَ مع صوت. وامتَخر الفرسُ الريح واستَمخَرَها: قابلها بأنفه ليكون أَرْوَحَ لنفسه. ومخر الأرضَ: شقّها للزراعة، وأرسل في الصيف فيها الماءَ لتَجود ".

° المعنى المحوري جَرَيان أو شق بلطف في أثناء شيء ملتئم الظاهر: كالسفينة في الماء، والريحِ في أنف الفرس، والمحراثِ ونحوه في الأرض {وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ} [فاطر: ١٢ ومنه ما في النحل: ١٤] ومن الأصل: "امتَخر الشيءَ: اختاره (أخذه عن أثناء ما كان فيه إلى حوزته) وامتَخرتُ القومَ: انتقيتُ خيارَهم ونُخْبتَهم. وكذلك: مخرتُ البيتَ: ذهبتُ بخيار متاعه. والمِخْرة- بالكسر والضم: ما اخترتَه. وامتَخر العظمَ: استخرج منه معه، (كل ذلك من اتخاذ ما يجرى أو يستقر في أثناء الشيء) أما اليمخُور: الرجل الطويل- فمن الأصل؛ لحُظ فيه نفاذه بطوله في جوف الجو.


= الدقيق في الحَبّ. وفي (مخر) تزيد الراءُ التعبير عن الاسترسال، ويعبّر التركيب عن جريان جِرم كثيف أو بكثافة في أثناء شيء ملتئم الظاهر كالسفينة في ماء البحر، والمحراث في الأرض، والهواءِ بكثافة في أنف الفرس. وفي (مخض) تعبر الضاد عن جرم كثيف غيظ (ينفذ بثقل)، ويعبر التركيب عن نفاذ مثل ذلك الجِرم بضغط وثقل- من أثناء شيء كان يحتويه كما في مخض اللبن والمَخاض: ضرب الطَلْق.

<<  <  ج: ص:  >  >>