للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتوسعةٌ مادية ومعنوية {وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا} [يوسف: ٦٥] ومن ترقيق التضام والكثافة هذا- "تماير ما بينهم: فَسَد، كتماءر " (فالصلة اتصال وتضام شديد، وفسادُها ضعف ورقة) "وأمار أوداجَه: قطعها " (والأوداج أهم روافد تغذية الرأس فهي من أهم ما يصل الرأس بالبدن وقطعها يصدق عليه تخفيف كثافة الشيء وتوسيع ما بين أثنائه).

(مرأ):

{فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا} [النساء: ٤]

"المَرِيءُ: مَجْرى الطعام والشراب، وهو رأسُ المعدة والكرشِ اللاصقُ بالحلقوم، الذي يجرى فيه الطعام والشراب ويدخل فيه. وطعام مريء: هنيء حميد المَغَبّة. وكَلَأٌ مريء: غيرُ وخيم. وقد مَرُؤ الطعام وهذا يُمْرِئ الطعام، وقد أمرأه الطعامُ ومَرَأه: إذا لم يَثقُل على المعدة وانحدر عنها طيبًا. وما لك لا تَمْرَأ أي لا تَطْعَم. وقد مَرَأْت: أي طَعِمْت. والمَرْء: الإطعام على بناء دار أو تزويج ".

° المعنى المحوري مرورٌ خِلال المضايق بلطف مع نفع وحسن عاقبة. كمرور الطعام والشراب في المريء بلطف مع النجوع وحسن العاقبة قال تعالى: {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا}. "المريء هو المحمود العاقبة التامُّ الهضمِ الذي لا يضر ولا يؤدي ". [قر ٥/ ٢٧].

ومنه "المرء -بالفتح: الإنسان "إذ هو نسل له تصرف ونفع وتعاون. وأنثاه مرأة وهو أيضًا امْرُؤ وهي امْرَأة. {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ} [عبس: ٣٤]، {مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ} [مريم: ٢٨]، {إِذْ قَالتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ} [آل عمران: ٣٥] ومن

<<  <  ج: ص:  >  >>