للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتمزقوا فلحقت الأنصار بيثرب، وغسَّان بالشام، والأَسْد بعُمان، وخُزَاعة بتهامة [قر ١٤/ ٢٩١]. ومن الأصل: "ناقةٌ مِزَاقٌ- ككتاب: دَريعة خفيفة " (تشق الهواء في سرعتها).

(مزن):

{أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ} [الواقعة: ٦٩]

"المُزْن -بالضم: السحابُ ذو الماء. ومَزَن القِربة (نصر، ض): مَلأها ".

° المعنى المحوري امتلاء باطن الشيء بالماء أو نحوه: كالماء في المزن والقربة {أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ}. ومن الامتلاء مع البطون تغيُّبا: "مَزَّنت الرجل ض: قَرَّظْته من ورائه عند خليفة أو وال. وكذلك مَزّنته ض. فَضّلته " (التقريظ تعظيم وهو من معنوي الامتلاء، وبطونه كونه عن غَيبة).

ومن ذاك الدخولِ إلى باطن والغَيبةِ فيه قولهم: "مَزَنَ مَزْنَا ومُزونًا: مضى لوجهه وذهب. وهذا يومُ مَزْنٍ إذا كان يومَ فِرار من العَدُوّ. والمَزْن -كذلك- الإسراع في طلب الحاجة ". وهذا الاستعمال الأخير تعميم لإسراع الفرار مع إسقاط قيد كونه من العدو.

° معنى الفصل المعجمي (مز): تجمع شيئين (أو أكثر) معًا كما في المُزّ ما كان طعمه يجمع بين الحموضة والحلاوة- في (مزز)، وكما في تمييز الشيء عن غيره أو تميزه فيكون هناك شيئان منفصلان- في (ميز)، وكما في مزج نوعين معًا كالعسل بالشراب - في (مزج)، وكما في تمزيق الثوب وغيره فيكون هناك كثر من قطعة منه- في (مزق)، وكما في احتواء السحاب ماء (وبعض السحاب صَلِف) - في (مزن).

<<  <  ج: ص:  >  >>