للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

على هذا. ومنه نحو "مَسَخَه الله قردًا: حَوّل خَلْقه إلى صورته وهو مَسْخ - بالفتح، ومَسيخ: مشوه الخلقة " {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ} لأَزْمنّاهم وأقعدناهم في مكانهم فلا يستطيعون تصرفا [بحر ٧/ ٣٢٩]، ... [وانظر قر ١٥/ ٥٠].

(مسد):

{فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ} [المسد: ٥]

"المَسَد - محركة: الليف، والحبل الممسود أي المفتول من ليف، أو لحاء شجر، أو خُوص، أو جلود، أو ووَبَر ... وجارية ممسودة: مُلْتَفّةُ الخَلْق ليس في خَلْقِها اضطراب. ورجل مَمْسُود: مجدول الخَلْق. مَسَد الحبل (نصر): أجاد فتله ".

° المعنى المحوري لَأمٌ وجَدْلٌ أو شَدٌّ لمادّة الشيء الطويل الممتد: كفَتْل الليف - وخيوطُه قوية، واللحاء والخوص .. وحبل المَسَد في الآية حبل من ليف.

ومما في الأصل من شدة مع استطالة جاء "مَسَدَ: أَذْأَب السير في الليل ".

(مسك):

{خِتَامُهُ مِسْكٌ} [المطففين: ٢٦]

"المَسْك - بالفتح: الجِلْد، وبالتحريك: الأَسْورة والخلاخيل من الذَبْل والعاج واحدته مَسَكة - بالتحريك. والمسك - بالتحريك: الموضع الذي يُمْسِك الماء كالمَسَاك- كسحاب. وبلغ مَسَكة البئر - محركة، وبالضم: أي مَكانًا صُلْبًا لا يحتاج أن يُطْوَى (= يُبْنَى). سقاء مَسِيك: يَحْبِس الماء فلا ينضح ".

° المعنى المحوري ضبط الشيء أو حبسُه حَبْسًا قويًّا - في حيّزٍ فلا يتسيّب. كالجِلْد يَحْبِس ويضبط ما بداخله من الجسم وكالسوار والخلاخيل

<<  <  ج: ص:  >  >>