للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخلافها (= ضروعها) من اللؤم. ومَصْمَص الإناءَ: غَسَله بأن رقرق فيه الماء ثم حرّكه أو خَضْخَضه -من غير أن يَغْسِله بيده- ثم يهريقه حتى يطهر ".

° المعنى المحوري استخلاص المائع ونحوه من أثناء شيء آخر جَذْبًا بالفم أو سَحْبًا شيئًا فشيئًا (أو قليلًا قليلًا) (١) كمَصّ اللبن والقَصَب ومَصْمَصَة الإناء (يَسْحبُ الماءُ بحركته القوية ما لَصِق بجدار الإناء). ولملحظ القِلّة جاء في قول عمر: إنه "مَصّ منها أي نال من الدنيا القليل "، "وناقة مَصُوص: قميئة "، كأن فعولًا هنا بمعنى مفعول.

ومن الأصل: "مُصَاصُ الشيء - كرخام، وبناء، ومُصَامِصُه - كتماضر: أَخْلَصُه (أي لُبّه الذي يستخلص). ورجل مُصَاص: شديد ممتلئ الخَلْق أملس " (خالص مصمت خال من الخور) أما المُصاص -كصداع: نبت- فلعله سُمِّيَ من أنه ينبت خيطانًا دقاقًا طوالًا متينة بين قشور كثيرة [ينظر ل مصص، مصخ، ثدأ].

(مصر):

{وَقَال ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ} [يوسف: ٩٩]

"مَصَرَ الشاة (نصر) وتَمَصَّرَها: حَلَبها بأطراف أصابعه الثلاث. وقيل هو أخذ الضَرْع بالكَفّ والإبهامُ فوقَ الأصابع. وناقة مَصُور: لبنها بطيء الخروج


(١) (صوتيًّا): تعبر الميم عن تضام ظاهري، والصاد عن نفاذ الشيء أو خلوصه بغلظ وقوة، والفصل منهما يعبر عن خلوص ما هو راسخ في أثناء الشيء مضموم فيه أو استخلاصه جَذْبًا كمص اللبن وغيره. وفي (مصر) تعبر الراء عن استرسال ويعبر التركيب عن استرسال في جمع الشيء شيئًا بعد شيء كالمِصْر الوعاء، والكُورة.

<<  <  ج: ص:  >  >>