للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والمَطِية من الدواب (فعيلة) لأنها تمطو في سيرها فهي بمعنى فاعل أو يُرْكب مطاها فهي بمعنى مفعول. و "مُطِيَ بلال في الشمس- للمفعول: مُدَّ وبُطِحَ. ومَطَوْتُ بالقوم: مَدَدْتُ بهم في السير. وتمطَّى الرجُلُ: تمَدّد. والتَمَطِّي: التبَخترُ ومدُّ اليدين ... يكون من المطّ والمطْو وهما المدّ. اهـ (انظر مطط).

{ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى (٣٣)} يتطاول في مشيته متبخترًا شُموخا وافتخارا بموقفه الباطل، أو إعراضا عن دعوة الحق. وكلمة يتمطى هنا تعطي معنى الخيبة أيضًا. [وينظر بعض ذلك في بحر ٨/ ٣٨٢، أبي السعود ٩/ ٦٨].

(مطر):

{وَلَا جُنَاحَ عَلَيكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى} [النساء: ١٠٢]

"المَطَر -محركة: الماءُ المنسكبُ من السحاب. والمُطْر- بالضم: سُنْبُول الذرة. والمَطَرة -محركة: القِربة. ومَطَرة الحوض- محركة: وَسَطُه. ومَطَرَتْ الطيرُ وتمطَّرَتْ: أسرعت في هُوِيّها. ومَطَر الفَرَسُ (قعد): أَسرع. وجاءت الخيلُ مُتَمَطّرة: أي جاءت مُسرعة يَسبِق بعضها بعضًا. وكلمته فأمطر واستمطر: أطرق ".

° المعنى المحوري انْسكاب أو انحدارٌ بقوة أو سُرْعة مع استرسال. كالمَطَر يهوي قَطَرات مسترسلة كالحبال. (أما الضعيف القطر فيُسَمى الطَل ثم الرَذَاذ ثم النَضْح، أو النَضْخ وهو قَطْر بين قَطرين-[الثعالبي ٢٥٦] , وكسُنْبُول الذرة يخرج من كِمّه باسترسال، وكسَكْب الماء من القِربة وفي وسط الحوض باسترسال أي تكرار، وإسراعُ الطير والخيل استرسال باندفاع، والإطراقُ هُويٌّ وانحدار. ويقال: "ذهب ثوبي فلا أدري من مَطَر به أي أخَذَه (انطلق به). لا

<<  <  ج: ص:  >  >>