للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان متغلغلًا في الباطن كما سبق أي بذلت مذخور قُوَّتها. وكذلك الماعون (أدوات ضرورية في كل بيت أي لازمة له ثابتة فيه يحتاج إليها في أعمال كثيرة (تغلغل) وهي مع ذلك ليست ثمينة في حد ذاتها) كالقِدْر والفأس والقدوم والدلو والقصعة والسُفِرة والشفرة. {وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (٧)} [الماعون: ٧]. وليس في القرآن من التركيب إلا كلمة (ماعون) وكلمة (معين) مكررة.

أما "المَعْنُ: الجلد الأحمر يُجعَل على الأسفاط "فهو من التباعد الزمني لأنه يجعل السَّفَط يتحمل ويبقى زمنا طويلًا. والتغلغل متحقق أيضًا لكن في هيئة إحاطته بالسفَط، كأن السفَط في داخله.

° معنى الفصل المعجمي (مع): الامتداد اتساعًا أو نحوه مع حِدّة ما كما في مع الفضة والسمن ذَوَبانهما فتتسع رقعة ما كان متجمعًا منهما- في (معع)، وكما في امتداد المِعَى الذي يضم مهضوم الطعام- في (معى)، وكما في امتداد المعزاء من الأرض مع صلابتها وكذلك خفة المعز في الانتشار مع جلادتها بالنسبة للغنم- في (معز)، وكما في تباعد الممعن في الجري أو الهرب - في (معن).

[الميم والقاف وما يثلثهما]

(مقق- مقمق):

"رجل أَمَقُّ وامرأة مَقَّاء. المَقَق -محركة: الطولُ عامة / الطولُ الفاحش في دِقّة- وفَخِذٌ مَقَّاء: مَعْروقةٌ عارية من اللحم طويلة. ووجهٌ أَمقّ: طويل كوجه الجرادة. ومفازة مَقَّاءُ: بعيدة ما بين الطرفين. وحِصْنٌ أَمَقّ: وَاسعٌ. وامتَقّ الفصيلُ ما في ضَرْع أمه وتَمقَّقَه: شَرِبَ كُلّ ما فيه، وكذلك الصبي إذا امتص جميع ما في

<<  <  ج: ص:  >  >>