للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أصابع يديه ثم يدخلها في فيه ثم يصفر فيها. ومَكِيَت يَدُه (كتعب): مَجِلَت من العمل. ومَكَتْ استُ الدَابة: نَفَخَت ولا يكون ذلك إلا وهي مكشوفة مفتوحة. وبقال للطعنة إذا فَهَقَتْ فاها: مَكَتْ تَمكُو ".

° المعنى المحوري تجوف دقيق ممتدٌ في أثناءٍ يَحُوز أو يُمَرُّ منه بلطف. كالجُحْر وهو فراغ ممتدٌ في الأرض يَسْكُنُه الثعلبُ، وكالمَجْل (وهو انتفاخ في جلد اليد من تمزق ما بين الجلدة الظاهرة وما تحتها يمتلئ ماء بعدُ، وكالصفير وهو من نفخ الهواء في ممرِّ فموي دقيق يصنعه الصافر فيخرج. والمُكَاء في آية التركيب: الصفير ... ومن ذلك الأصل "تَمكَّى الفرسُ: ابتل بالعرق / ضَمُرَ بما سَال من عَرَقه " [التهذيب] (فهو إفراغ الرطوبة المحتواه في أثناء الفرس من مسامّ جلده).

(مكث):

{وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ} [الرعد: ١٧]

"المُكث- بالضم: الأَناة واللُبثُ والانتظار. المَكِيثُ: المقيم الثابت.

والماكثُ: المنتظِر وإن لم يكن رزينًا. وتمكث: تلبث ".

° المعنى المحوري اللُبْث والتلبث في المكان زَمَنًا كالمقيم الثابت {فَمَكَثَ غَيرَ بَعِيدٍ} [النمل: ٢٢]. (أي مكث زمنا قصيرا) {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ} [الرعد: ١٧]. (يبقى بنفسه أو بثمراته) {لِيَقْضِ عَلَينَا رَبُّكَ قَال إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ (٧٧)} [الزخرف: ٧٧]. (خالدون). {أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (٢) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا} [الكهف: ٢، ٣] , {وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ} [الإسراء: ١٠٦]-أي على تطاول في المدة شيئًا بعد شيء، أو على ترسل في التلاوة

<<  <  ج: ص:  >  >>