للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومنه: "رجل تُلَاتِل - كتُماضر: قصير " (كأنما دُكّ وتماسك فلم يطل). وقول لبيد: (تَتَّقِيني بتَلِيل ذي خُصَل) أي عُنق ممتلئ. وعنق الدابة ونحوها يمكّنها من تناول ما على الأرض فسمّى تليلا لذلك.

ومنه: "تلَّهُ (رد): صَرَعَه، وكلُّ شيء ألقيتَه إلى الأرض مما له جُثَّة فقد تَلَلْتَه " {وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} أي صرعه. كما تقول: كبه لوجهه (والعامة تقول الآن كوّمه). وفي الحديث: "فجاء بناقة كوماء فتَلَّها أي أناخها ". وفي الحديث أيضًا: "أُتيت بمفاتيح خزائن الأرض، فتُلّت في يدي "أي صُبّت (أي بقوة وتكديس لأنها كثيرة). تل يتُل - بضم عين المضارع: أي صَبَّ، - وبكسرها: أي سقط اهـ[قر ١٥/ ١٠٥].

(تلو - تلى):

{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ} [البقرة: ١٢١].

"التَوالي: الأعجاز: التِلْوُ - بالكسر: ولدُ الحمار، وولدُ الناقةِ، يتبعان أميهما، وكذا الجَدْى. ويقال: تَلِيَ فلان بعدَ قومه (كرضي): أي بَقِي. والتُلاوة - كرُخامة وكبَليّة: بَقيةُ الشيء عامة ".

° المعنى المحوري هو: اتّباع الشيء ما يسبقه لحوقًا به من خلفه: كالأعجاز، وكولد الحمار والناقة يتبعان أميهما، وكالباقي بعد ما ذهب سَلَفُه في


= منهما يعبر عن تكديس الشيء بعضه فوق بعض حتى ينتبر جُثًّا رابيًا كتلّ التراب وغيره في (تلل). وفي (تلو - تلي) تعبر الواو عن الاشتمال، ويعبر التركيب عن لحاق الشيء الشيء من خلفه, كأن التابع مشمول ضمن المتبوع.

<<  <  ج: ص:  >  >>