للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إلى ذاك ثم ثالث فتكون جماعة. وهذا قولهم للمطر الجَوْد- بالفتح أي الوابل العظيم القطر أو الغزير "مُنِيب "هو من عِظم قَطره.

(نبت):

{وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَينَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ} [المؤمنون: ٢٠]

"النابت من كلِّ شيء: الطريُّ حين يَنْبُتُ صَغِيرًا. ونَبَّت فلان الحَبّ- ض. والتَنْبيتُ: أولُ خروج النبات. والنَبات والنَبْت: كلُّ ما أثبت الله في الأرض / ما نبت على الأرض من دِقِّ الشَجَر وكباره ".

° المعنى المحوري امتداد الزرع الغض من الأرض ساميًا إلى أعلى كالنبات. وقد خصوا بعض الشجر باسم (الينبوت). ومن السُمُوّ: "النبائت: أعضادُ الفُلْجان (أي جدران المساقي التي تحمل الماء إلى نواحي الحقل، لنتوئها). والتنبيت: ما شُذِّبَ (عن) النخلة من شوكها وسَعَفِها للتخفيف عنها (للمساعدة على النمو مع رقة. وفي الأصل (عَلَى). ونَبَّتَ الجاريةَ- ض: غَذَاها وأحسن القيام عليها، والصبيَّ: ربّاه " (النمو امتداد).

وفي آية التركيب {تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ} أي تفرزه {كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ} [البقرة: ٢٦١]، {وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا} [نوح: ١٧]. هو الإنشاء من التراب والطين. وكلمة نبات اسم مصدر لأنبت كما هنا وفي [آل عمران: ٣٧]، وتكون أيضًا مصدرًا لنبت تستعمل بمعنى اسم الفاعل فتطلق على الزرع الخارج من الأرض -أي تكون اسم عين كما هي في سائر ما ورد في القرآن. وهي في آية [نوح: ١٧] و [آل عمران: ٣٧] مستعملة في النمو استعمالًا مجازيًّا. وفي سائر القرآن لنمو الزرع من الأرض حقيقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>