للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أُظهر فقد أُنبط. النبَط: ما يتحلب من الجبل كأنه عَرَق يخرج من أعراض الصخر ".

° المعنى المحوري نبع لطيف نافع من باطن شيء وأثنائه بجهد: كالماء الذي يَخْرج من باطن البئر بالحفر، وكذا الذي يخرج من أعراض الصخر رشْحًا يوحي بعسر خروجه. ومنه: "استنبط الفرسَ: طلب نسلها ونتاجها ".

ومن مجازه: "استنبطه واستنبط منه علمًا وخبرًا ومالًا: استخرجه ": {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَو الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ} لعَلِم تدبيرَ ما أُخْبِروُا به الذين يستنبطونه أي يستخرجون تدبيره بفِطَنِهم وتجاربهم ومعرفتهم بأمور الحرب ومكايدها (وكذا غير الحرب من أمور الأُمة الماسّة لأَمنها) - بدلًا من إفشاء ما سمعوا، فتصل أخبار ما أفشوه إلى الأعداء فيستغلونه ضد مصلحة الدولة، فيعد ذلك مفسدة كبيرة [ينظر بحر ٣/ ٣١٨ - ٣١٩].

(نبع):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ} [الزمر: ٢١]

"اليَنْبوع: عَينُ الماء مَفْجَر الماء. وقد نَبع الماء (مثلثة الباء في الماضي والمضارع) تَفَجَّر خَرَج من العين. والنَبْع - بالفتح: شَجَرٌ من أشجار الجبال شديدٌ تُتَّخذ منه القِسِيّ ".

° المعنى المحوري انبثاق رقيق الجرم أو خَالِصه من باطن متجمعًا بلا جهد: كالماء من الأرض {حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا} [الإسراء: ٩٠]،

<<  <  ج: ص:  >  >>