للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الغضب، إذ يَرْبُو رُبُوًّا دقيقا يُلْحَظ، وكالشَظِية الدقيقةِ من الصَفْوان التي انفصلت من موضعها. ومنه "نَتْنَتَ الرجلُ: تَقَذّر بعدَ نظافة " (كأنما علاه الوسخ. ومعظمه إفرازات (من باب النتوء) من الجسم تَلْصَق وَيلْصَق بها الغُبَارُ ونحوه).

(نتق):

{وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} [الأعراف: ١٧١]

"امرأة ناتِقٌ ومنْتَاق: كثيرةُ الأَولاد تَرْمِي بالأولاد. وفي الحديث "وأَنْتَقُ أرحاما "أي أكثرُ أولادا. وزَنْدٌ ناتق: وَارٍ. نتقتُ الغَرْبَ من البئر: جَذَبته بمرة. ونَتَق السِقَاءَ والجِرابَ وغيرَهما من الأَوعية (نصر وضرب): نَفَضَه ليقتلع منه زُبْدَته. ونَتَقَ جِرابه: صَبَّ ما فيه ".

° المعنى المحوري نَزْعٌ أو قَذْفٌ لغليظ من جَوْفٍ إلى الظاهر بقوة كقَذْفِ المرأة الأولاد (أي كثرة ولادتها الأولاد واحدًا تلو الآخر)، وخروج النار بسهولة، وجذب الغرب ونفض الجراب إلخ. ومنه (نَتَقَه: نَقَله من مكانه. وفرس ناتِقٌ: ينفُضُ راكبَه. ونَتْقُ الجبل في آية التركيب أنه اقتُلِع من مكانه ورُفِعَ فوقهم. وأما "نَتَقَتْ الماشيةُ: سَمِنَتْ عن البقل "فمن تكون الغليظ وهو الشحم في العمق بجوفها فينتبر به ظاهرها، وانتبارُ البَدَن ارتفاع وهو من باب الظهور. وقد عُبِّر عن نحو هذا بالنُّبُوّ (انظر نبو) وهو نُتُوءٌ قوي كالقَذْف.

° معنى الفصل المعجمي (نت): الاندفاع الجزئي القوي انتبارًا أو انتثارًا -كما يتمثل في انتفاخ جسم المنخر وندور كِسْرة من الصَوَّان - في (تتت)، وفي قذف المرأة بالأولاد واحدًا تلو الآخر وجذب الغَرْب من البئر - في (نتق).

<<  <  ج: ص:  >  >>