للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ألقته وقد تَمَّ خَلْقُه. وقد أتمّ القمرُ: امتلأ فَبَهَر، والنبتُ: اكتهل. والجَذَعُ التَمَمُ - محركة: أي التامّ الخَلْق. والتَميم: التامُّ الخَلْقِ الشديدُه من الناس والخيل، والطويلُ، والصُلْبُ والمستَتِمّ: الذي يطلب الصوف والوبر ليُتم به نسيجَ كسائه. والصوفُ أو الوبر الموهوب لهذا يسمي تُمة - بالضم ".

° المعنى المحوري هو استيفاء جِرم الشيء حَجْمه متميزًا عن غيره (١): كالقمر ليلة البدْر، وكالتامّ الخَلْق من الناس، والخيل، والنَبْت - تامة الجرم. ومنه: "التميمة: العُوذَة (أي الحافظة للجسم والشخص حالَه فلا يصاب بما ينقصه). وتتامت إليه قريش: أجابته وجاءت متوافرة متتابعة. وليل التَّمام - ككتاب: أطول ما يكون من ليالي الشتاء: {..... وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} [الأعراف: ١٤٢] أي بلَغها كاملة، {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَي اللَّيْلِ} [البقرة: ١٨٧]. {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا} [الأنعام: ١١٥]: كَمُلَت من الصدق والعدل [طب ١٢/ ٦٢]. {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا} [الأعراف: ١٣٧]: وَفَي وعدُ الله الذي وعد بني إسرائيل بتمامه على ما وعدهم [طب ١٣/ ٧٧]. {وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [هود: ١١٩] نَفَذ قضاؤه وَحقَّ أمره (البحر). وفي {وَإِذِ


(١) (صوتيًّا): التاء للضغط الدقيق، والميم لاستواء ظاهر الجرم، والفصل منهما يعبر عن التئام الجرم على كمال (أي انفصال وتميز عن غيره بسبب كماله) كقمر التمام. وفي (يتم) تعبر الياء عن الاتصال، وكأن الانقطاع الذي في (تم) وقع علي الاتصال، فعبر التركيب عن انفراد الشيء وانقطاعه عما يتصل به عادة كالرملة المنفردة عن غيرها، وكاليتيم الذي أُفرد بموت أبيه.

<<  <  ج: ص:  >  >>