للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

معروفة (صفة غالبة). والحافرُ النَحِيتُ: الذي ذهبت حُروفه. نحت النجار الخشبة: نَشَرها، وقَشَرها. والحبلَ: قَطَعه. ونَحَته: بَرَاه. ونَحَت نَحِيتًا: زَحَر ".

° المعنى المحوري اقتطاعٌ من ظاهر الجرم الجافّ (باتجاه باطنه) بدقة نحو البَرْي .. {وَتَنْحِتُونَ الْجِبَال بُيُوتًا} [الأعراف: ٧٤ ومثلها ما في الحجر: ٨٢، والشعراء: ١٤٩] , (يُجوّفون فَجَوات يها يتخذونها بيوتًا أو يقتطعون من حجارتها ويبنون بيوتًا). ومنه نَحْت التماثيل: فهو اقتطاعٌ كذلك ثم تسوية {قَال أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (٩٥)} [الصافات: ٩٥]. والتعبير بهذا للتذكير بأصلها.

(نحر):

{فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (٢)} [الكوثر: ٢]

"نَحَر البعيرَ: طعنه في مَنْحَره. وانْتَحَر السحابُ: انْعَقّ بماءٍ كثير. وطريق منتحر: واسع بيّن ".

° المعنى المحوري شق نافذ إلى باطن الجِرم المستعرض يخرج به مائعُه المذخورُ بغزارة. كشق صدر البعير طعنًا فيخرج دمه، وكخروج ماء السحاب غزيرًا كأن السحابَ وعاءٌ تَشَقَّق، وكالطريق الواسع (ونحن نقول الآن شق طريقًا في كذا). ولعل تسمية "الصَدْر نَحْرًا "مأخوذة من أنه موضع الخير من البعير. ومنه "تناحَر القومُ على الشيء وانْتَحروا: تَشَاحُّوا عليه "تزاحموا عليه بالنحور، أو كل يبذل أقصى ما عنده فيه) والنِحْر والنِحْرير - بالكسر فيهما: الطَبِن الفَطِنُ المُتْقِنُ البَصير في كل شيء " (صيغتا فِعْل وفعليل هنا بمعى الفاعلية فالنِحْر أو النِحْرير ينفذ إلى بواطن ما يبحثه) وفي قوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (٢)} [الكوثر: ٢] تفسيرات أوضحها: نَحْر البُدْن. وأنسبها وألطفها الإخلاص [انظر قر ٢٠/ ٢١٨].

<<  <  ج: ص:  >  >>